شريط الأخبار

الغرب يخشى من تحول تركيا للعرب

03:36 - 25 حزيران / يوليو 2010

الغرب يخشى من تحول تركيا للعرب

فلسطين اليوم: وكالات

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الأحد أن تحول تركيا نحو العالم الإسلامي - منذ الاشتباك الأخير مع دولة الكيان الصهيوني إلى وصف رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوجان لبرنامج إيران النووى بأنه سلمى - زاد من مخاوف أمريكا وأوروبا بأن تركيا (الحليف الهام للناتو) تدير ظهرها للغرب.

 

وأشارت نيويورك تايمز في تقريرها المعنون "سوريا تستفيد من تجاه تركيا إلى الشرق" إلى أن الغارة القاتلة التي شنتها دولة الكيان على الأسطول التركي المتجه إلى غزة عززت الصداقة بين سوريا وتركيا.. لافتة إلى أن الزيارات الشهرية المتزايدة لعشرات الآلاف من السوريين إلى مدينة "غازى عنتب" جنوب شرق تركيا ليست سوى مظهر من مظاهر العلاقات المتنامية بين تركيا وسوريا، وهى جزء من الجهود التي تبذلها الحكومة التركية للوصول لجيرانها عن طريق استخدام الروابط الاقتصادية والثقافية لمساعدتها على أن تصبح دولة رائدة في المنطقة.

 

وأوضحت الصحيفة أن معظم الدول العربية، بما في ذلك سوريا، تدعم بحماس مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وإظهارها كوسيط حيوي في الأسواق الغربية. وعلى الصعيد السياسي، فالنفوذ التركي في الشرق الأوسط معزز بعلاقاتها القوية بالغرب.

انشر عبر