شريط الأخبار

نجاح أول عملية لزراعة قرنية العين في قطاع غزة

12:21 - 25 تموز / يوليو 2010

نجاح أول عملية لزراعة قرنية العين في قطاع غزة

فلسطين اليوم-غزة

أجرى مستشفى العيون التخصصي التابع لجمعية الخدمة العامة اول عملية جراحية نوعية لزراعة قرنية العين لعدد من الحالات لمرضى غزة ممن هم على قوائم الانتظار والمحولين من دائرة العلاج بالخارج في وزارة الصحة الفلسطينية، حيث قام بتنفيذ واجراء العمليات الدكتور ماجد ابو رمضان استشاري اول طب وجراحة العيون الذي يعد من الكفاءات الفلسطينية المتميزة والخبيرة في هذا المجال.

 

وتأتي هذه الخطوة في اطار مساهمة فعالة لتحسين وتطوير مجال طب وجراحة العيون الذي عكفت عليه جمعية الخدمة العامة منذ اكثر من ثلاثة سنوات.

 

وأكد الدكتور ماجد ابو رمضان ان عملية زراعة القرنية عملية نوعية ومتميزة حيث يتطلب اجرائها عدة اشهر من التحضير وتنظيم الاتفاقات مع اتحاد بنوك العيون الأمريكية والجهات المختصة والجمارك والمعابر الاسرائيلية.

 

واكد أن القرنية تكون صالحة للاستعمال لمدة ايام قليلة ويجب الحفاظ عليها في درجة حرارة 4 درجات مئوية طول هذه المدة، اضافة للحاجة الى استصدار التصاريح اللازمة من وزارتي الصحة الاسرائيلية والفلسطينية.

 

ومن جهته اوضح الدكتور محمد العكلوك رئيس مجلس ادراة جمعية الخدمة العامة ان هذا النجاح لمستشفى العيون التخصصي وقدرته المتميزة في اجراء اول عملية لزراعة القرنية يمثل خطوة سبق كبيرة لقطاع غزة في مجال تحسن مستوى طب وجراحة العيون.

 

و اوضحت منال صيام مديرة المشاريع في جمعية الخدمة العامة، ان هذه الخطوة تاتي في اطار نداء المسؤولية للجمعية وطاقمها العامل وسعيها للتخفيف من معاناة مرضى العيون في بحثهم المضني عن السفر للعلاج في الخارج، واوضحت صيام ان تظافر الجهود مع الاطراف المعنية قد ساهم في انجاح هذه الخطوة الريادية.

 

ويعتبر هذا العمل،العمل الطبي الاكثر نوعية الذي يتم في قطاع غزة، من حيث القدرة على عقد اتفاق مع اتحاد بنوك العيون الامريكي، لجلب قرنيات العيون، اضافة للنجاح المتميز في اجراء عمليات زراعتها في السرعة المطلوبة داخل اول مستشفى تخصصي للعيون من نوعه في قطاع غزة من حيث حجم امكانياته التقنية والخبرات الطبية المتوفرة، كما يعتبر هذا النجاح هو الخطوة الحقيقية والعملية في التخفيف من العبء المالي الملقى على عاتق وزارة الصحة الفلسطينية التي كانت تتسبب به حجم التحويلات لمرضى العيون للخارج، حيث تعتبر هذه العمليات باهظة التكاليف.

 

انشر عبر