خبر منظمات حقوقية: الكنيست الصهيوني عنصري ومتطرف

الساعة 01:58 م|24 يوليو 2010

منظمات حقوقية: الكنيست الصهيوني عنصري ومتطرف

فلسطين اليوم: قدس برس

أكدت منظمات حقوقية صهيونية أن الكنيست الصهيوني الحالي، وهو الـ18 في تاريخ دولة الكيان الصهيوني، هو البرلمان الأكثر يمينية وتطرفا وعنصرية، من ناحية عدد القوانين ومشاريع القوانين التي تم تشريعها أو تقديمها.

 

وقالت تلك المنظمات في بيان لها أمس الجمعة إن القوانين التي تمت المصادقة عليها خلال الدورة الصيفية المنتهية للكنيست الحالية "تمس مسا خطيرا بحرية الرأي والتعبير في دولة الكيان، وتميز ضد المواطنين العرب وتجسد انعدام التسامح تجاه الآخر".

 

وأشارت إلى أنه تحت حجة "أمن الدولة" و"ديمقراطية تدافع عن ذاتها"، شرع النواب في سن قوانين تتناول الولاء للدولة والوطنية.

 

وأوردت هذه المنظمات أمثلة لادعاءاتها، في مقدمتها مشروع قانون "الولاء والانتماء" الذي يهدف إلى سحب الجنسية ممن لا يتم تصنيفه "مخلصا للدولة"، ومشروع قانون يعد الحركة الإسلامية بقيادة الشيخ رائد صلاح "غير قانونية" بداعي أن رسائلها تتسم "بالتحريض وبأيديولوجيا معادية لإسرائيل ولليهود".

 

كما تم سحب امتيازات من النائب الفلسطينية من حزب التجمع الوطني الديمقراطي حنين الزعبي، وانتهاء بقوانين أخرى تحجب المساعدات الحكومية عن هيئات إسرائيلية بحجة أنها تتآمر على الدولة وتضرها, من خلال دعوتها محاكم خارج دولة الاحتلال لمحاكمة سياسيين وضباط إسرائيليين بارتكاب جرائم حرب.

 

واستعرض البيان العشرات من القوانين التي أقرها "الكنيست"، ومنحت امتيازات للعسكريين، ومنعتها عن أولئك الذين يتقاعسون عن الخدمة العسكرية، إضافة إلى المزيد من القوانين العنصرية تجاه السكان الأصليين الفلسطينيين في دولة الاحتلال.