شريط الأخبار

منتدى الإعلاميين يدعو للكشف عن مصير الصحافي الشولي

04:12 - 24 تشرين ثاني / يوليو 2010


منتدى الإعلاميين يدعو للكشف عن مصير الصحافي الشولي

فلسطين اليوم: غزة

أعرب منتدى الإعلاميين الفلسطينيين عن قلقه إزاء تواصل الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين في الضفة الغربية خاصة خلال المسيرات والفعاليات الجماهيرية.

 

وكان ثلاثة صحفيين فلسطينيين أصيبوا أمس الجمعة برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي واحتجزت صحفي رابع خلال التظاهرة السلمية الاسبوعية ضد الجدار والاستيطان في بيت امر في شمال الخليل جنوب الضفة الغربية.

 

واطلقت قوات الاحتلال والمستوطنين قنابل الصوت والغاز باتجاه المتظاهرين بشكل مباشر ما أدى لاصابة  الصحفي عبد الرحيم قوصيني (46 عاما) الذي يعمل في وكالة رويترز العالمية بقنبلة صوت في الكتف الايمن والاذن اليمني وتمزقت ملابسه جراء اصابته المباشرة بقنبلة الصوت.

وأصيب الصحفي حازم بدر وهو مصور في وكالة الانباء الفرنسية بقنبلة صوت في قدمه اليسرى ، واحتجزت قوات الاحتلال الصحفي اياد حمد من وكالة الاسيوشيتد برس واعتدت بالضرب المبرح على المشاركين في المسيرة من ضمنهم متضامنة دانماركية .

 

وعمدت قوات الاحتلال أمس السبت 23-7 الى الاعتداء بعنف على الصحفيين في منطقة البويرة شمال شرق الخليل حيث اصيب الصحفي يسري الجمل مصور تلفزيون رويترز  والصحفي حازم بدر مصور فوتوغرافي وكالة الانباء الفرنسية.

 

وصباح اليوم السبت 24-7 اصيب الصحفي ناجح الهشلمون المصور الفوتوغرافي بوكالة (APA) بقنابل الغاز  في منطقة بيت أمر بالخليل .

 

وأكد المنتدى أن من حق الصحفي ممارسة مهامه بكل حرية ودون أي مساس به أو بمعداته، خاصة مع تكرار مثل هذه الحوادث والتي أسفرت في غالبها عن إصابة عدد منهم بجروح مختلفة أدخلوا على إثرها المراكز الطبية.

 

وأدان المنتدى اعتقال جيش الاحتلال مؤخراً مراسل النهار الإخبارية في مدينة نابلس إيهاب عواد الشولى وهو قادم من العمرة دون إبداء أي معلومات حول ماهية اعتقاله، وأن مصيره ما زال مجهولا- حسب وكالة النهار.

 

وثمن المنتدى عالياً إصرار وجرأة الصحفيين وتحملهم الصعاب في سبيل تأدية رسالتهم، ويدعوهم لمزيد من تسليط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية لكشفها، ووضع الرأي العام العربي والإسلامي والدولي أمام مسؤولياته إزاء السلوكيات والممارسات الاحتلالية.

 

ودعا جميع الهيئات والمؤسسات الإعلامية ومراكز حقوق الإنسان للعمل والتدخل لمعرفة مصير الصحفي الشولي وإطلاق سراحه بأسرع وقت.

 

وأكد على ضرورة توفير الحماية للصحفيين ووسائل الإعلام واتخاذ تدابير لتمكينهم من أداء عملهم بحرية، وذلك تأكيداً على الحق في حرية التعبير والحريات الصحفية ، ويؤكد على أن الحق في حرية الرأي والتعبير مكفول بموجب القانون الأساسي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

انشر عبر