خبر معاريف:أول فرع لجامعة أردنية في « إسرائيل » يفتتح العام الدراسي القادم في الجليل

الساعة 05:53 ص|24 يوليو 2010

معاريف:أول فرع لجامعة أردنية في "إسرائيل" يفتتح العام الدراسي القادم في الجليل

فلسطين اليوم-وكالات

تساءلت صحيفة «معاريف» الإحتلالية أمس: هل هو "شرق أوسط أكاديمي جديد"؟ وقال انه حتى لو لم يحدث ذلك بعد، فعلى الأقل أمامنا تعاون استثنائي: كلية "غرناطة"، فرع جامعة "البلقاء التطبيقية" في الاردن، تلقت هذا الأسبوع رخصة للعمل في دولة الاحتلال من مجلس التعليم العالي.

وتعتبر هذه المرحلة الاولى التي تعطى فيها موافقة كهذه لجامعة من دولة عربية.

وقالت الصحيفة: اليوم يعمل منذ الان في البلاد 12 فرعا لمؤسسات اكاديمية من خارج البلاد بترخيص من مجلس التعليم العالي: اثنتان من بريطانيا، واحدة من موسكو والباقي من الولايات المتحدة. والان ينضم الفرع الـ 13 من الاردن.

وستبدأ الكلية الأردنية، نشاطها في السنة الدراسية القريبة القادمة، ستمنح البكالوريوس للتعليم الخاص وتعليم السن المبكرة، وستعمل في كفر كنا في الجليل الادنى.

وذكرت "معاريف" ان إجراء إصدار الترخيص للفرع العربي كان طويلا ومعقدا. فقد توجه مندوبو الجامعة الاردنية منذ العام 2005 الى مجلس التعليم العالي بطلب لاقامة الفرع، ولكنهم لم يستوفوا المعايير اللازمة. وفي جلسة مجلس التعليم العالي التي انعقدت قبل نحو اسبوع، تقرر قبول توصيات اللجنة الفرعية التي درست المواد التي تقدمت بها الجامعة.

 

وحسب قرار مجلس التعليم العالي، فإن التراخيص في هذه المرحلة هي لثلاث سنوات واستئنافها منوط بجملة من المعايير.

كما سيتعين على الكلية الجديدة ان تستوفي الشروط المطروحة على كل فرع قام في البلاد، كتسجيل الطلاب فقط للدورات التي تبدأ في مدى السنوات الثلاث التي لها ترخيص فيها في هذه اللحظة، مرافقة أكاديمية من جانب أكاديمي كبير من مؤسسة التعليم العالي معروفة من مجلس التعليم العالي، وكذا تبليغ مجلس التعليم العالي بكل تغيير في البرنامج التعليمي.