شريط الأخبار

اتحاد الدولي للصحافيين، يدين ممارسات الاحتلال بحق الصحفيين

08:37 - 24 تشرين أول / يوليو 2010

اتحاد الدولي للصحافيين، يدين ممارسات الاحتلال بحق الصحفيين

فلسطين اليوم-وكالات

دعا "الاتحاد الدولي للصحافيين" سلطات الاحتلال الإسرائيلية بالتحقيق في أعمال العنف التي ارتكبتها قواتها المحتلة في الضفة الغربية، خلال مهاجمتها لمجموعة من الصحافيين الفلسطينيين الأسبوع الماضي، بينما كانوا يغطّون المظاهرات بالمنطقة لحساب ثلاث وكالات أنباء عالمية.

 

وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين "جيم بو ميلحة"، في بيان صحافي صدر عن الاتحاد من مقره في "بروكسل":'نشعر بقلق عميق إزاء المحاولات الرامية إلى تبرير الهجمات ضد الصحافيين في أماكن تواجدهم بالقرب من الأحداث التي يغطونها'.

 

وأضاف: 'سيكون هذا بمثابة ابتعاد خطير عن الممارسات التي يقرّها القانون الدولي التي تقدّس حماية الصحافيين في أماكن الصراعات'.

 

وأشار البيان إلى أن ثلاثة مصوّرين تعرضوا لهجوم على أيدي قوات إسرائيلية السبت الماضي، بينما كانوا يقومون بتغطية مظاهرة في بلدة بيت أمّر بالقرب من الخليل. وأوضح أن هؤلاء المصوّرين هم: حازم بدر من وكالة الأنباء الفرنسية، وعبد الرحيم قوصيني من وكالة رويترز، وعبد الحفيظ هشلمون من وكالة ( اسوشيتدبرس)، وقال أحدهم إنه تعرض للضرب بالعصي، فيما فقد آخر سمعه بعد انفجار قنبلة بالقرب منه.

 

وقال الاتحاد: 'إن الهجمات ضد الصحافيين أصبحت عملاً روتينياً تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة'. وأضاف، 'أنه ينبغي على الحكومة الإسرائيلية باعتبارها قوة احتلال أن تفي بالتزاماتها الدولية وأن تتوقف عن التسامح مع قواتها الأمنية في مهاجمة الصحافيين'.

انشر عبر