شريط الأخبار

واشنطن تعجل بإجراءات الاعتراف بالدولة الفلسطينية دعما لعباس

11:13 - 23 حزيران / يوليو 2010

واشنطن تعجل بإجراءات الاعتراف بالدولة الفلسطينية دعما لعباس

فلسطين اليوم – وكالات

كشفت مصادر إعلامية عبرية عن بدء الإدارة الأمريكية لإجراءات الاعتراف بالدولة الفلسطينية من خلال رفع العلم الفلسطيني ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي للسلطة الفلسطينية في واشنطن .

 

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية "ريشت ب" الجمعة عن مصادر أن رئيس حكومة دولة الاحتلال  بنيامين نتنياهو قد علم مسبقا من الإدارة الأمريكية بهذه الخطوات.

 

فيما  اعتبرت مصادر دبلوماسية أن هذه الإجراءات خطوة هامة لتعزيز موقف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس .

 

وأضافت المصادر " أن هذه الخطوة ستمكن السلطة الفلسطينية من رفع علمها بواشنطن وكذلك سيسهل عمل القائمين على البعثة الدبلوماسية في الولايات المتحدة الأمريكية" .

 

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن مستوى التمثيل الدبلوماسي لفلسطين سيرتفع من "ممثلية" إلى" بعثة دبلوماسية " كما سيتم استبدال المسمى الدبلوماسي  من "مفوض" بالسلطة الفلسطينية إلى " سفير".

 

وكان السفير معن عريقات قد أدى اليمين القانونية أمام  الرئيس محمود عباس، كسفير فلسطيني لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في مقر رئاسة السلطة بمدينة رام الله قبل يومين .

 

وقال عريقات إن هذه الخطوة الأمريكية ستكون بداية لخطوات مماثلة بكندا والعديد من دول غرب أوروبا ، لافتا  إلى اتخاذ فرنسا إجراءات دبلوماسية مماثلة .

 

من ناحية أخرى، أشارت مصادر إسرائيلية انه لم يتم الإعلان في تل أبيب حتى الآن عن أي موقف رسمي واضح تجاه هذه الإجراءات الأمريكية مع السلطة الفلسطينية.

 

و أعربوا عن خيبة أملهم تجاه عدم تحرك واشنطن لوقف إطلاق صواريخ المقاومة الفلسطينية على المستوطنات الإسرائيلية .

 

وكان المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط السيناتور جورج ميتشل  أكد عقب مباحثاته  مع عباس قبل يومين التزام الولايات المتحدة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة كاملة تحقق تطلعات الشعب الفلسطيني وتمكنه من تحقيق حلمه بتقرير مصيره.

 

وجدد ميتشل التزام بلاده بحل الدولتين، معتبرا أن ذلك هو السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

 

 

انشر عبر