شريط الأخبار

اكتشاف أكبر نجمة في الكون: أكبر من الشمس بـ 320 مرة

10:19 - 23 كانون أول / يوليو 2010


اكتشاف أكبر نجمة في الكون: أكبر من الشمس بـ 320 مرة

فلسطين اليوم-وكالات

اعلن فريق علماء فلك عالمي اكتشاف اكبر نجمة ترصد حتى الان، شعاعها عشرة ملايين مرة اقوى من الشمس، بواسطة التلسكوب الكبير جدا (في ال تي) في تشيلي وتلسكوب هابل الفضائي.

واطلق على النجمة العملاقة اسم "ار 136ايه 1" وقد كانت كتلتها عندما ولدت على ما يبدو قبل اكثر من مليون سنة، 320 اكبر من كتلة الشمس.

وهي جزء من مجموعة من النجوم العملاقة التي اكتشفها اخيراً فريق علماء فلك برئاسة البروفسر بول كروثر خبير فيزياء الفلك في جامعة شيفيلد البريطانية.

وشعاع هذه النجوم ما فوق البنفسجي قوي الى درجة كانت لتجعل الحياة على الارض غير ممكنة لو كانت النجمة في موقع الشمس في وسط نظامنا.

واوضح البروفسر كروثر "لقد باتت الان في عمر وسطي وفقدت خمس كتلتها الاساسية اي اكثر من خمسين مرة كتلة الشمس".

واضاف "خلافا للبشر هذه النجوم تولد ثقيلة وتفقد من وزنها مع مرور الزمن" معتبرا انه من غير المرجح اكتشاف نجمة بهذه الكتلة في المستقبل القريب.

ونشرت نتائج الدراسة التي اجراها علماء من بريطانيا وماليزيا والمانيا في مجلة "ذي مانثلي نتيسيز اف ذي رويال استرونوميكال سوساييتي".

وكانت دراسة اخرى اجريت بواسطة تلسكوب "في ال تي" للمرصد الاوروبي الجنوبي في تشيلي ونشرتها مجلة "نيتشر" الاسبوع الماضي كشفت ان كل النجوم ذات الكتل الكبيرة تتشكل بالطريقة ذاتها انطلاقا من قرص من الغبار والغاز.

انشر عبر