شريط الأخبار

ألمانيا ترفض بيع قطع بحرية للكيان بأسعار مخفضة

08:05 - 23 تموز / يوليو 2010

ألمانيا ترفض بيع قطع بحرية للكيان بأسعار مخفضة

فلسطين اليوم-رويترز

 ذكرت مجلة (ديفنس نيوز) الأمريكية أن حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رفضت طلبا "إسرائيليا" لشراء غواصة سادسة وسفينتين حربيتين وطوربيدات بتخفيضات ألمانية كبيرة.

 

 وأبلغ وفد إسرائيلي بالقرار في برلين في 7 يوليو، وهو ينهي عمليا عاما من المفاوضات كانت إسرائيل تأمل من خلالها الحصول على دعم ألماني يصل إلى ثلث قيمة الصفقة التي تبلغ 1.6 مليار دولار.

 

وقال أودي شاني، المدير العام لوزارة الحرب الإسرائيلية، للعدد الأخير من (ديفنس نيوز): "ألمانيا الآن تعاني من موقف اقتصادي سيء، ونحن نتفهم أنهم لا يستطيعون مساعدتنا، وهو ما يعني أننا سنقوم بإعادة تقييم".

 

وأكد مسئول إسرائيلي أن شاني كان في برلين في 7 يوليو، ومع إحجامه عن مناقشة تقرير (ديفنس نيوز) مباشرة وصف الزيارة أنها "مثبطة للهمة".

 

وسيكون شراء إسرائيل للقطع البحرية الحربية صعبا جدا إذا لم تحصل على المساعدات الألمانية خاصة، وأنها أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستخفض ميزانيتها الدفاعية بنسبة 5% في عامي 2011 و2012.

 

ونفت الحكومة الألمانية، التي نادرا ما تتحدث علنا عن صفقاتها العسكرية، أن تكون قد تفاوضت مع إسرائيل عن دعم صفقة شراء سفن حربية جديدة، وقال أولريخ ويلهلم، المتحدث باسم الحكومة: "ليست هناك مفاوضات بين إسرائيل وألمانيا بشأن غواصات".

 

وتملك إسرائيل 3 غواصات من فئة "دولفين" تعمل بالديزل، ويعتقد على نطاق واسع أنها تحمل صواريخ نووية. وهناك غواصتان أخريان طلبتهما إسرائيل من "هوالدستويرك- دويتش فيرفت"، ومن المقرر أن تتسلمهما بحلول عام 2012. وتتكلف الغواصات من فئة الدولفين 700 مليون دولار، لكن الغواصات التي يملكها الأسطول الإسرائيلي لقيت تخفيضا كبيرا من جانب ألمانيا الملتزمة بأمن إسرائيل.

 

انشر عبر