شريط الأخبار

رغم توتر العلاقات.. تركيا ستتسلم من دولة الكيان طائرات بدون طيار

02:54 - 22 تموز / يوليو 2010

رغم توتر العلاقات.. تركيا ستتسلم من دولة الكيان طائرات بدون طيار

فلسطين اليوم: وكالات

على الرغم من المشاكل الدبلوماسية بين أنقرة ودولة الكيان الصهيوني عقب اعتداء الاخيرة على اسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة نهاية مايو الماضي، فقد ستتسلم تركيا الدفعة الأخيرة من طائرات بدون طيار من طراز (هيرون) في بداية أغسطس المقبل، من دولة الكيان.

 

ومن المقرر أن تتسلم تركيا بحسب اتفاق سابق 4 طائرات تمثل الدفعة الأخيرة من إجمالي 10 طائرات وقعت تركيا على اتفاقية مع دولة الكيان عام 2005 لشرائها بقيمة 183 مليون دولار لاستخدامها في رصد تحركات عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية في شمال العراق وعلى الشريط الحدودي وداخل الأراضي التركية.

 

وكانت تركيا قد تسلمت 6 طائرات من الصفقة في فبرا ير الماضي بعد تأخر دولة الكيان الصهيوني في تسليمها لأكثر من عامين، وقام وفد عسكري فني في مايو الماضي بإجراء الاختبارات النهائية على الطائرات الأربع في دولة الاحتلال، تمهيدا لاستلامها ودخولها الخدمة في تركيا.

 

ونجحت تركيا، بشكل مواز في تصنيع طائرات بدون طيار أطلقت عليها اسم "انكا" يبلغ طولها متر واحد، وتتمتع بالقدرة على الوصول إلى أهدافها في الأودية العميقة نظرا لصغر حجمها، كما أن لها القدرة على التقاط صور لأهداف المنظمة الانفصالية ونقلها فوراً إلى مراكز المعلومات التابعة للقوات المسلحة.

 

يشار إلى أن تركيا قد أجرت تجربتها الأولى على طائرة أنكا الأسبوع الماضي في منطقة جبال جودي الواقعة على الحدود مع العراق.

انشر عبر