شريط الأخبار

الاحتلال يحرم الأسير جمال أبو الهيجا من الزيارة رغم وجود تصريح الصليب الأحمر

07:39 - 21 تموز / يوليو 2010

الاحتلال يحرم الأسير جمال أبو الهيجا من الزيارة رغم وجود تصريح الصليب الأحمر

فلسطين اليوم – غزة

أكدت إحدى اللجان العاملة من اجل الأسرى بان سلطات إدارة سجون الاحتلال تتعمد حرمان الأسير الشيخ "جمال ابوالهيجا" 51 عام ،من مدينة جنين ، والمحكوم بالسجن المؤبد 9 مرات ، من زيارة ابنته الوحيدة المسموح لها بزيارته .

 

وأوضح منسق عام اللجنة بان الاحتلال يحرم الأسير ابوالهيجا المعزول منذ اعتقاله قبل 8 سنوات،من زيارة كافة أفراد أسرته ،ولا يسمح سوى لابنته ساجدة التي تبلغ من العمر 15 عاماً بالزيارة، ورغم ذلك وبعد حصول ابنته على التصريح الخاص بالزيارة من قبل الصليب الأحمر الدولي، تقوم إدارة السجون بإرجاعها عن باب السجن ،وتحرمها من رؤية والدها ، بشكل متعمد ، لزيادة الضغط النفسي على الأسير .

 

وأشار أن الأسير أبو الهيجا يقبع منذ 4 شهور في العزل الانفرادي  وحيداً بعد أن تم سحب الأسير الذي كان برفقته في الزنزانة ، كذلك منعت المحاميين من زيارته بشكل كامل ،علماَ انه يعانى من ظروف صحية سيئة ، حيث أن يده مبتورة ، وبدء في الفترة الأخيرة يشكو من ظهور طفح جلدي وفطريات على   جسده ، اثر الظروف الغير صحية في زنازين العزل بأيلون الرملة ، ولا يتلقى من قبل إدارة السجن أي علاج مناسب لحالته الصحية .

 

وكشف أن 14 أسيراً لا زالوا يقبعون في العزل الانفرادي منذ سنوات طويلة ، في ظروف تفتقر إلى الحد الأدنى من شروط الحياة ،ويحرمون من كل حقوقهم الإنسانية ، من اجل تحطيم روحهم المعنوية وتدمير نفسيتهم.

 

وطالب المجتمع الدولي بضرورة التدخل لإنهاء معاناة أسرى العزل في سجون الاحتلال ، الذين يتعرضون للموت البطيء جسدياً ونفسياً ، ومنهم من فقد أهليته ولم يعد يتعرف على ذويه وزملائه في السجن نتيجة عزله لسنوات طويلة في ظروف غاية في القسوة ، ومنهم الأسير "عويضة كلاب " من غزة الذي أمضى ما يزم عن 22 عاماً في السجون ، ورغم ذلك يرفض الاحتلال إطلاق سراحه .

 

 

انشر عبر