شريط الأخبار

الاحتلال يزعم: مطالب عربية بمبادرة جديدة للسلام بالمنطقة

07:33 - 21 تموز / يوليو 2010

الاحتلال يزعم: مطالب عربية بمبادرة جديدة للتسوية بالمنطقة

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

زعم موقع القناة العاشرة الإسرائيلية أن السعودية و ما يسمى بـ "المحور المعتدل" في الشرق الأوسط توجهوا إلى الولايات المتحدة لكي تقترح مبادرة سلام واضحة لتحقيق التسوية في المنطقة .

 

وقال التليفزيون الإسرائيلي إن مصادر دبلوماسية في واشنطن تعلم بالأمر ادعت أن السعودية تضغط على الأمريكيين لأدراج بنود "مبادرة السلام" العربية ضمن مبادرة السلام الجديدة .

 

وتشير المصادر إلى أن السعودية وعدت الولايات المتحدة أنه في حال استجابتها لطلبها وموافقة إسرائيل على المبادرة الجديدة سوف تقنع أغلب الدول العربية باتخاذ خطوات بناء الثقة تجاه إسرائيل.

 

وقالت القناة الإسرائيلية إن المبادرة الجديدة تتولي الولايات المتحدة أمرها في المستقبل لتشمل مقترحات لحل الصراع العربي – الإسرائيلي بصورة شاملة .

 

وأوضح التليفزيون الإسرائيلي أن إسرائيل أعربت عن تأيدها للمبادرة العربية في وقت سابق ولكنها ابدت تحفظات عديدة عليها .

 

جدير بالذكر أن المبادرة العربية للسلام في الشرق الأوسط بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية كان أطلقها ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز وهدفها إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967 وعودة اللاجئين وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان المحتلة ، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع إسرائيل وقد تم الإعلان عن المبادرة في القمة العربية في بيروت عام 2002 ونالت تلك المبادرة تأييدًا عربيًا.

 

 

انشر عبر