شريط الأخبار

أسير من غزة يدخل عامه الـ20 في سجون الاحتلال واخر عامه الـ14

07:11 - 20 تموز / يوليو 2010

أسير من غزة يدخل عامه الـ20 في سجون الاحتلال واخر عامه الـ14

فلسطين اليوم: غزة

أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى أن الأسير "جميل إسماعيل عبد القادر الباز" من قطاع غزة، دخل اليوم عامه العشرون في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

 

وأوضحت اللجنة أن الأسير "الباز" (48 عاماً) من سكان مخيم النصيرات وسط القطاع ، معتقل منذ العام 1991، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، بتهمة تنفيذ عملية دهس لمجموعة من الجنود الإسرائيليين علي طريق مدينة عسقلان المحتلة ،أسفرت عن مقتل العريف "نداف درعي" وإصابة جندي آخر بجروح ، والأسير "الباز" متزوج، وينتمي إلي حركة حماس، ويعتبر ممثل الأسرى بجميع فصائلهم بسجن نفحة الصحراوي.

 

وقالت اللجنة أن الأسير تعرض بعد اعتقاله لتحقيق قاسى وعنيف لمدة 7 شهور متواصلة ،انتقاماً منه لقتل الجندي الاسرائيلي، وبعد انتهاء فترة التحقيق وأثناء نقل الأسير "الباز" إلى المحكمة، استطاع القفز من السيارة العسكرية وهو مقيد اليدين والرجلين، واختبئ لمدة أسبوع في الأحراش المحيطة بالمنطقة، بعيداً عن أعين الجنود، ولكنه في النهاية لم يحتمل بقاءه فترة طويلة دون طعام أو شراب فقرر المجازفة بالخروج من مكانه في محاولة للهرب، إلا أن جنود الاحتلال الذين كانوا يملئون المنطقة اعتقلوه.

 

في نفس السياق أشارت اللجنة إلى أن الأسير "عمران هاشم احمد الخطيب" من سكان جباليا شمال قطاع غزة دخل اليوم أيضا عامه الرابع عشر في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

 

وقالت اللجنة إن الأسير" الخطيب" (52 عاما) اعتقل بتاريخ 20/7/1997بتهمة مقاومة الاحتلال، وينتمي إلي حركة فتح وهو متزوج ولديه 4 من الأبناء، محرومين من زيارته منذ سنوات طويلة.

 

وطالبت اللجنة وسائل الاعلام بتسليط الأضواء على أوضاع الأسرى القدامى في سجون الاحتلال، حيث ان معاناتهم مضاعفة نظراً للسنوات الطويلة التي أمضوها فى سجون الاحتلال.

انشر عبر