شريط الأخبار

مسؤول أممي سابق : إذا كان العالم يرغب بتحقيق السلام عليه إنهاء مقاطعة حماس

08:01 - 19 حزيران / يوليو 2010

مسؤول أممي سابق : إذا كان العالم يرغب بتحقيق السلام عليه إنهاء مقاطعة حماس

فلسطين اليوم – وكالات

أكد كير بتنت المفوض الأوروبي ورئيس حزب المحافظين البريطاني السابق، اليوم الاثنين ، "أنه إذا كان العالم يرغب فعلاً في تحقيق السلام في المنطقة فعليه إنهاء مقاطعة حماس "، مضيفاً "أنه أصبح من السخف الاستمرار في مقاطعة حماس.

 

وقال بتنت، خلال مؤتمر صحفي عقده مع جون جنيج مدير علميات "الأونروا"، "عندما دخلت لغزة شعرت وكأني أدخل إلى سجن بريطاني ذات حراسة مشددة"، مشيراً إلى ضرورة رفع حصار غزة بصورة نهائية لأنه مدمر لكل حياة الناس الصحية والنفسية.

 

 وأضاف:" زرت غزة ثلاث مرات قبل ذلك ووقعت اتفاقية مطار غزة الدولي نيابة عن الاتحاد الأوروبي والذي سحقته إسرائيل تماما، ومرة أخرى مع وزيرة الخارجية السويدية التي اغتيلت بعد وقت قصير " .

 

وتابع "آمل في المرة القادمة أن أرى غزة وقد تحررت من سجنها وعادت المصانع لتعمل مرة أخرى"، منوها أنه سيعمل ويضغط على دول الاتحاد الأوروبي من اجل ممارسة ضغوط على إسرائيل لفتح المعابر وإنهاء الحصار وعدم مقاطعة حماس.

 

وأشار بينت، إلى أن التاريخ اثبت أن الحصار والمقاطعة لم تنتجا أناسا معتدلين بل تطرفا وعنفا، مضيفاً : " كنت محاورا فعالا في عملية السلام في ايرلندا وما كان من الممكن تحقيق السلام لو لم نحاور الجيش الجمهوري الايرلندي".

 

ونوه بتنت الذي يترأس منظمة المساعدات البريطانية "ماب"،" إننا نقدم مشروعات كثيرة في قطاع غزة ولدينا العديد من المشاريع مع مستشفى الشفاء وفي رفح ومستشفى العودة ، موضحاً أن قرابة نصف ميزانية المؤسسة تذهب إلى قطاع غزة".

 

وأعرب عن انتقاده للدور الأمريكي والأوروبي ، قائلاً ": هناك من يقول أن علينا الانتظار حتى نرى ماذا سيفعل الأمريكيون ثم نتحرك ولكن أشتون ترفض هذه النظرة لذلك جاءت الى غزة بعيداً عن الدور الأمريكي وهذا أشاركها به الرأي".

 

 

انشر عبر