خبر ناسا: الغلاف الجوي ينكمش في ظاهرة تحير العلماء

الساعة 04:23 م|19 يوليو 2010

ناسا: الغلاف الجوي ينكمش في ظاهرة تحير العلماء

فلسطين اليوم – وكالات

أكدت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن الطبقة العليا من الغلاف الجوي للأرض تقلصت في الآونة الأخيرة وهي ظاهرة وقف العلماء أمامها عاجزين عن تفسيرها.

 

وأشار جون إيميرت وهو باحث من مختبر البحوث البحرية الأمريكية، إلى أن هذا هو أكبر انكماش للغلاف الحراري فيما لا يقل عن 43 سنة، مضيفاً أنه لا يمكن تفسير الكثافة المنخفضة بصورة غير طبيعية والتي تناقصت بنحو 30 % عن الانكماشات السابقة.

 

ورجح إيميرت أن الكميات المتزايدة من ثاني أكسيد الكربون والتي وجدت طريقها إلى الغلاف الجوي العلوي قد لعبت دوراً في الانكماش.

 

ومن المعروف أن الغلاف الجوي والذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة يتسع ويتقلص بشكل منتظم بسبب أنشطة الشمس ومع تزايد غاز ثاني أكسيد الكربون فإن له تأثيراً يعمل على تبريد الطبقات العليا الأمر الذي يسهم أيضاً في التقلص، لكن الباحثين يقولون إن الانكماش الحاصل الآن لا يمكن تفسيره فقط بالعوامل العادية، مشيرين إلى أنه من غير المحتمل أن يؤثر على الطقس لكنه يمكن أن يعيق حركة الأقمار الصناعية.

 

ومن جهته، أوضح ستانلي سليمان وهو باحث أول في مركز علوم الغلاف الجوي، أنه رغم أن الوضع الحالي محير فليس من المرجح أن يكون له تأثير مباشر على حياتنا اليومية، مشيراً إلى انه لن يؤثر على الطقس كما لا يمكننا رؤيته بأعيننا المجردة.

 

ويعمل غاز ثاني أوكسيد الكربون على تبريد الغلاف الجوي العلوي بينما في الجزء الأسفل من الغلاف يبث الحرارة عن طريق الأشعة تحت الحمراء. ومن الممكن أن يؤثر الانكماش في الغلاف الحراري على الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض إلى جانب بقايا الحطام الفضائي في تلك المستويات.

 

يذكر أن الغلاف الحراري يقع عاليا فوق الأرض وهو قريب من الغلاف الجوي الذي ينتهي، حيث يبدأ الفضاء ويتراوح ارتفاعه عن سطح الأرض بين 90 إلى 600 كيلومتر ويتفاعل بقوة مع الشمس وبالتالي يتأثر إلى حد كبير بنشاطها الذي يحدث في دورات.