شريط الأخبار

عميل مخابرات إسرائيلي يستأنف قرار تسليمه إلى ألمانيا

06:34 - 19 حزيران / يوليو 2010

عميل مخابرات إسرائيلي يستأنف قرار تسليمه إلى ألمانيا

فلسطين اليوم – وكالات

طعن عميل مخابرات إسرائيلي في قرار تسليمه إلى ألمانيا بعد اعتقاله في وارسو بناء على طلب من النيابة الفدرالية الألمانية في إطار قضية اغتيال القيادي في حركة "حماس" محمود المبحوح في دبي، بحسب محاميه الاثنين.

 

وقال كريستوف ستبينسكي لوكالة "فرانس برس" ان كلا من محامي أوري برودسكي والنيابة العامة "استأنفوا قرار محكمة وارسو الإقليمية ترحيله من بولندا إلى ألمانيا".

 

وكانت المحكمة أكدت لدى إصدار قرارها في 7 تموز (يوليو) أنها "لا تصدر حكما بإدانة أوري برودسكي" وإنما فقط "التحقق مما أذا كان طلب تسليمه سليما على الصعيد الرسمي ومما إذا كان المتهم هو فعلا الشخص المعني".

 

وكان الرجل اعتقل في 4 حزيران (يونيو) الماضي في مطار وارسو بموجب مذكرة اعتقال أوروبية صادرة عن ألمانيا.

 

وهو متهم بالتواطؤ من اجل الحصول على جواز سفر ألماني مزور وأيضا بالتجسس.

 

وقال ستبينسكي ان موكله "تحرك بدوافع سياسية" وان التشريع البولندي يستبعد التسليم في مثل هذه الحالات.

 

وأكد ان النيابة طعنت أيضا في القرار كون محكمة وارسو استبعدت تهمة التجسس التي ساقها القضاء الألماني ولم تأخذ سوى بتهمة تزوير مستندات رسمية.

 

وأوضح المحامي أن القضاء البولندي سيبحث هذه الطعون في الاستئناف المقرر في 5 آب (أغسطس) المقبل.

 

وبعد أسبوع من اعتقال أوري برودسكي في وارسو طلب وزيران إسرائيليان من بولندا ترحيله مباشرة إلى إسرائيل. ووصف رئيس الوزراء البولندي آنذاك دونالد تاسك القضية بـ"الحساسة".

 

ويشتبه في أن برودسكي شارك في إعداد المجموعة التي قامت باغتيال محمود المبحوح القيادي المؤسس للجناح العسكري لحركة "حماس" الذي عثر عليه مقتولاً في 20 كانون الثاني (يناير) الماضي في احد فنادق دبي وفقا لصحيفة "دير شبيغل".

 

واتهمت شرطة دبي إسرائيل بالمسؤولية عن قتل المبحوح.

انشر عبر