شريط الأخبار

القاهرة: الأولوية في دخول ميناء العريش لسفن المساعدات الطبية والغذائية فقط

08:20 - 18 تموز / يوليو 2010

القاهرة: الأولوية في دخول ميناء العريش لسفن المساعدات الطبية والغذائية فقط

فلسطين اليوم-وكالات

صرح مدير ميناء العريش البحري القبطان بحري اللواء جمال عبدالمقصود أمس بأن الأولوية في دخول السفن إلى ميناء العريش هي للسفن المحملة بالمساعدات الطبية والغذائية إلى قطاع غزة التي يقوم الهلال الأحمر المصري بإدخالها إلى القطاع عبر المنافذ البرية المحددة لها. ولفت الى انه «عندما طلبت سفينة المساعدات الليبية الخميس الماضي الرسو على رصيف الميناء لتفريغ حمولتها، أخرجنا سفينة شحن أخرى كانت راسية على الرصيف لتحميل بعض المواد لإفساح الطريق أمام دخول السفينة الليبية»، موضحاً ان «تفريغ سفينة المساعدات الليبية من حمولتها ما زال مستمراً منذ رسوها في الميناء الخميس الماضي»، وتوقع «الانتهاء منه (اليوم) الأحد».

 

وأضاف العميد أسامة السرجاني، السكرتير العام المساعد لمحافظة شمال سيناء رئيس جمعية «الهلال الاحمر» المصري في العريش أن المساعدات الليبية التي يتم إنزالها في ميناء العريش ستدخل قطاع غزة وفق الآلية المحددة سلفاً لإدخال المساعدات إلى غزة والتي تقضي بدخول المساعدات الطبية وحليب الاطفال إلى القطاع عبر منفذ رفح البري وإدخال الأغذية والمساعدات الإغاثية عبر منفذ العوجة في وسط سيناء.

 

وكان الوفد التضامني الليبي طلب فور وصوله إلى ميناء العريش إدخال المساعدات إلى غزة عبر منفذ رفح البري، لكن مسؤولين مصريين أبلغوا الوفد بوجود آلية تنظم دخول المساعدات القادمة من مختلف دول العالم إلى غزة.

وتقضي هذه الآلية بوصول جميع المساعدات بحراً إلى ميناء العريش، ولا يسمح بدخول المساعدات المتجهة إلى القطاع إلى مصر براً، وهو ما حدث مع قافلة «شريان الحياة» التي قادها النائب البريطاني السابق جورج غالاوي التي رفضت مصر دخولها عبر ميناء نويبع للوصول براً إلى رفح.

 

وطبقاً لآلية إدخال المساعدات إلى قطاع غزة فإن معبر رفح البري مخصص لتنقل الافراد فقط. لكن بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة 2008 - 2009 تقرر إدخال الأدوية والمساعدات الطبية إلى غزة عبر منفذ رفح البري، والمساعدات الغذائية والاغذية عبر منفذ العوجة التجاري في وسط سيناء.

 

وأكمل العميد السرجاني أن فرع الهلال الاحمر المصري في العريش استلم 12 طنا من الادوية المختلفة والمساعدات الطبية قادمة من جنوب إفريقيا وأدخلها إلى قطاع غزة عبر منفذ رفح البري، موضحاً ان الهلال الأحمر الفلسطيني تسلم هذه المساعدات التي رافقها 4 برلمانيين من جنوب إفريقيا عند دخولها غزة في زيارة تضامنية إلى القطاع لمدة يومين.

 

انشر عبر