خبر إيران تضع قائمة سوداء للشركات الملتزمة بالعقوبات

الساعة 01:42 م|17 يوليو 2010

إيران تضع قائمة سوداء للشركات الملتزمة بالعقوبات

فلسطين اليوم: غزة

أعلن وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي السبت أن بلاده سترد على الشركات الأجنبية التى تتراجع عن عقودها الموقعة التزاما بالعقوبات الدولية المفروضة على إيران، وسيتم وضعها على "لائحة سوداء".

 

ونقلت وكالة أنباء "مهر" عن مير كاظمي قوله "إذا تصرفت شركات أجنبية ضد (مصالح) إيران، سنكون ملزمين بأخذ هذا الواقع بالاعتبار ووضع هذه الشركة ضمن لائحة سوداء". وأضاف "لن تعمل مجددا في بلادنا".

 

وقالت وكالة "مهر" إن الوزير أعطى على ذلك مثالا شركة لوك-اويل، ثاني منتج نفطي في روسيا، والتي تخلت عن مشروع حقل اناران الذي اكتشف في غرب إيران في 2005. ووقعت عدة شركات روسية عقودا كبيرة مع إيران لكن معظم المشاريع معلقة بسبب العقوبات الدولية التي فرضت على طهران ردا على مواصلة برنامج تخصيب اليورانيوم، ونقلت "مهر" كذلك أن مير كاظمى قال إن لوك- أويل لم تف بالتزاماتها بشأن اناران. لكن الوزير خفف من حدة لهجة تصريحاته مؤكدا أن إيران يمكن أن تستأنف التعاون مع لوك-اويل بعد "اعادة تقييم مضمون العقد". لكنه لم يوضح معنى ذلك.

 

وأعلن وزير الطاقة الروسى سيرغى شماتكو الأربعاء، استعداد موسكو لتزويد إيران بمنتجات نفطية وذلك على الرغم من العقوبات الأمريكية الجديدة التى تنص على وضع قيود على تزويد طهران بالبنزين. وقال شماتكو عقب لقائه في موسكو وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي إن "الشركات الروسية على استعداد لتزويد إيران بالنفط".

 

وصادق الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الأول من يوليو على رزمة جديدة من العقوبات صوت عليها الكونغرس، وهى الأشد التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، وتهدف هذه العقوبات التي تضاف إلى تلك التي أقرها مجلس الأمن الدولي في 9 حزيران/يونيو إلى التأثير على تزود إيران بالبنزين والكيروسين ومنتجات نفط مكررة أخرى.