شريط الأخبار

12 قتيلا اثر تبادل اطلاق نار بين الجيش المكسيكي وعصابات على الحدود الاميركية

10:45 - 17 تموز / يوليو 2010

فلسطين اليوم-وكالات

اسفرت مواجهات بين الجيش المكسيكي ورجال عصابات الجمعة عن سقوط 12 قتيلا في مدينة نويفو لاريدو بشمال شرق المكسيك على الحدود مع تكساس، بحسب وزارة الداخلية في مكسيكو.

 

واوضحت الوزارة في بيان في مكسيكو "ان تسعة مجرمين ومدنيين اثنين وعسكري قتلوا في ثلاث مواجهات بين عناصر الجيش ورجال مرتبطين بالجريمة المنظمة اوقعت ايضا 21 جريحا بين السكان".

 

واثار تبادل اطلاق النار الذعر في صفوف السكان خصوصا وان رجال العصابات سدوا الشوارع بحافلات وشاحنات. وكانت المدينة شبه مشلولة بازدحامات خانقة زاد في تفاقمها اصطدامات بين سيارات سعى سائقوها للهرب من تبادل اطلاق النار الذي استمر زهاء الساعتين.

 

وقد ازداد العنف الدامي بشكل ملحوظ في الاشهر الاخيرة في منطقة نويفو لاريدو بسبب مواجهات للسيطرة على تهريب المخدرات بين الكارتل المعروف باسم الخليج وعصابة "زيتا" المؤلفة من رجال سابقين في الكارتل لكنهم اصبحوا منافسيه.

 

وبالقرب من المكان، تحديدا في سيوداد خواريز، شهد العنف تصعيدا جديدا مساء الخميس مع استخدام سيارة مفخخة للمرة الاولى لقتل عناصر شرطة. وقتل شرطيان وكذلك طبيب ومسعف.

 

وفي المكسيك اسفر العنف المرتبط بـ"حرب الكارتلات" عن سقوط سبعة الاف قتيل منذ بداية العام بحسب وزارة العدل، وهو مستوى لم يسجل من قبل. وخلال العام الماضي سقط تسعة الاف قتيل في مواجهات بين عصابات وقوات الامن.

 

وتقترب حصيلة هذا "النزاع" من 25 الف قتيل منذ كانون الاول (ديسمبر) 2006، تاريخ وصول الرئيس فيليبي كالديرون الى الحكم واعلانه الحرب على مهربي المخدرات.

انشر عبر