شريط الأخبار

جنوب افريقيا تدعو لانتخابها عضوا غير دائم في مجلس الامن

10:43 - 17 حزيران / يوليو 2010

جنوب افريقيا تدعو لانتخابها عضوا غير دائم في مجلس الامن

فلسطين اليوم-وكالات

دعت وزيرة الخارجية الجنوب افريقية مايتي نكوانا مشاباني الجمعة في الامم المتحدة متسلحة بارث نلسون مانديلا، لانتخاب بلادها عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي خلال 2011-2012.

 

وفي الوقت الذي يستعد فيه العالم اجمع للاحتفال الاحد باول "يوم عالمي لنلسون مانديلا" لمناسبة عيد ميلاده الثاني والتسعين لبطل النضال ضد نظام الفصل العنصري، الحت الوزيرة الجنوب افريقية على جميع اعضاء الامم المتحدة بالعمل لعضوية بلادها في مجلس الامن الدولي.

 

وقالت لصحافيين من مقر الامم المتحدة في نيويورك "نطالب بدعم جميع الدول الاعضاء (في الامم المتحدة) لكي تصبح جنوب افريقيا مجددا عضوا في مجلس الامن".

 

معروف ان مجلس الامن الدولي يضم خمس دول دائمة العضوية تتمتع بحق النقض (الفيتو)، وهي بريطانيا، الصين، فرنسا، روسيا والولايات المتحدة، وعشر دول اعضاء غير دائمين ينتخبون لمدة سنتين. وكانت جنوب افريقيا عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي للمرة الاخيرة في 2007-2008.

 

وقالت وزيرة الخارجية الجنوب افريقية "نود باسم مانديلا الاستمرار في الاسهام والعمل من اجل السلام" ليس فقط في افريقيا بل في العالم اجمع.

 

وفي الوقت نفسه انعقد اجتماع غير رسمي في الجمعية العامة للامم المتحدة الجمعة في نيويورك تكريما لنلسون مانديلا. وقررت الامم المتحدة في تشرين الثاني (نوفمبر) تخصيص 18 تموز (يوليو) من كل سنة لتكريم نلسون مانديلا لنضاله من اجل السلام والحرية.

 

انشر عبر