خبر أشتون تصل غزة في غضون أيام

الساعة 03:22 م|16 يوليو 2010

أشتون تصل غزة في غضون أيام

فلسطين اليوم – وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي أن الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون ستصل قطاع غزة الأحد.

 

وقال الاتحاد في بيانٍ له الجمعة إن أشتون ستلتقي المسئولين في "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية بالإضافة إلى المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل ومبعوث اللجنة الرباعية المعنية بالتسوية في الشرق الأوسط توني بلير.

 

ومن المقرر أن توقع أشتون خلال الزيارة اتفاقية تهدف إلى تمويل أنشطة وفعاليات ألعاب صيفية تقام تحت رعاية الأنوروا بقيمة مليون يورو.

 

كما ستزور مشروعات محلية يشارك الاتحاد الأوروبي في تمويلها من خلال برنامج "إعادة إعمار القطاع الخاص في غزة".

 

وكانت ممثلة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية زارت قطاع غزة خلال رحلتها الأولى إلى الشرق الأوسط في مارس الماضي.

 

وشددت أشتون في تصريحات صحافية على أن الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تغيير عاجل وجذري في سياسة "إسرائيل" بشأن إغلاق قطاع غزة من أجل فتح الباب أمام التوصل إلى حل دائم للوضع في المنطقة.

 

وأضافت "لقد رحبنا بالإعلانات التي أطلقتها إسرائيل في أعقاب حادث أسطول الحرية وننتظر الآن تنفيذها ونحن على استعداد لدعم فتح معابر غزة لمرور البضائع من والى غزة".

 

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي ملتزم تجاه إحراز تقدم في التسوية في الشرق الأوسط ونحن نريد استمرار المحادثات غير المباشرة بغية استئناف المفاوضات المباشرة التي ستؤدي إلى التوصل لتسوية نهائية".

 

 وتلتقي أشتون خلال الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام قادة ومسئولين إسرائيليين بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان ووزير جيش الاحتلال إيهود باراك