شريط الأخبار

نادي الأسير : إدارة سجن " جلبوع" تضبط هواتف نقالة وتفرض عقوبات غير قانونية ضد الأسرى

09:11 - 15 تموز / يوليو 2010

نادي الأسير : إدارة سجن " جلبوع" تضبط هواتف نقالة وتفرض عقوبات غير قانونية ضد الأسرى

فلسطين اليوم – نابلس

زار محامي نادي الاسير الفلسطيني امس ، سجن جلبوع ، ونقل عن الاسير ابراهيم عليان من القدس اوضاع السجن الداخلية ، وقال :"ان وضع السجن غير مستقر وخاصة قسمي (3) و(5) , فادارة السجن تقوم باجراء تفتيشات مفاجئة للاسرى وخلال ذلك تم العثور على جهاز نقال واحد بقسم "3" وسبعة اجهزة اخرى "في قسم "5" .

 

وذكر عليان، انه وبعد عثور الادارة على الاجهزة باشرت وبشكل فوري لمعاقبة الاسرى في قسم "3" بمنعهم لمدة اسبوعين من استخدام الكنتين ، واسبوعين اخرين عدم الخروج لفترة الرياضة ولجات لسحب (6 ) هوايات من كل غرفة والابقاء على مروحتين .ونفذت الادارة نفس العقوبات على قسم "3" والتي كانت مدتها شهرين .

 

تفتيشات وتهديدات ...

 

معاناة الاسرى في جلبوع مستمرة رغم معاقبة الاسرى يقول عليان للمحامي :"اجراءات التفتيش زادت فالادارة لازالت مستمرة في التفتيشات المفاجئة واخراج الاسرى من غرفهم وتفتيشهم بشكل عاري وتعمل على اخراج وتخريب الكثير من اغراضهم ، ويتم بالاضافة لذلك تهديدهم انه سوف يتم التشديد عليهم مستقبلا بشكل كبير وانه لن يكون هناك احترام وكل شيئ سوف يكون بالقوة والقسوة".

 

غير قانوني ...

 

وقال الاسير عليان للمحامي:"ان ماتقوم به الادارة من اجراءات وممارسات انتهاكية ضد الاسرى هو اجراء غير قانوني ، فالادارة تحرم الكثير من الاسرى بالاتصال مع عائلاتهم والسماح فقط للاقارب من الدرجة الثانية بزيارتهم ، وهناك الكثير من الاسرى الذين تحدث معهم امور اجتماعية طارئة مثل حالة وفاة او حالة مرضية خطيرة ولايسمح له بالتحدث مع اهله واذا سمح له يكون بعد فترة طويلة" .

 

قررات صارمة

 

ونتيجة العقوبات التي فرضت على الأسرى قرروا توجيه رسالة إلى مدير السجن والاحتجاج على العقوبات المفروضة عليهم تعبيرا عن الرفض لهذه الإجراءات واتخاذ خطوات ايجابية في مضمونها لكنها الى النتيجة المرجوة للتعبير عن هذا الرفض .

 

وقرر الأسرى على اثر ذلك تكثيف الاجتماعات داخل التنظيمات سواء في الغرف او في الساحات ودخول الأسرى إلى الغرف الساعة الخامسة الا ربع بما فيهم العمال والاجتماع داخل الغرف على شكل دائري ,وان يتم الساعة( 8 )إطفاء الأنوار داخل الغرف ويتم إشعالها الساعة( 12 ) ليلا والحديث من غرفة لغرفة بشكل طبيعي تعبيرا عن وجود موضوع وبعد الاستماع للإدارة مع ممثل القسم عن مجريات ما يجري يتم التعبير عن هذه الاحتجاجات الايجابية مع عدم التعامل مع أي ردات فعل من جانب الإدارة ومن ثم العمل على دراسة المواقف والخطوات التي يمكن اتخاذها في حال لم يكن هناك تجاوب.

 

ممنوع من الزيارة منذ اعتقاله...

 

الاسير علي محمد القيسي يواجه مرارة والم اهمال العلاج ومنعه من زيارة اهله وزوجته منذ اعتقاله في تاريخ (10/5/2010 )، واشتكى للمحامي انه يعاني من مشكلة الظهر والقدمين والادارة تهمل علاجه، وقال بان هذه هي المرة الاولى منذ اعتقالي تتم زيارتي من قبل المحامي .

 

وطالب القيسي ،نادي الاسير بضرورة تعيين محامي من قبله للسماح لزوجته بزيارته ،وناشد بضرورة الاهتمام بقضيته والعمل على مساندته .

 

وروى الاسير صالح قني منصور من نابلس للمحامي، معاناة الاسير كامل منصور ووضعه الصحي الصعب ،وقال بانه اجرى عملية سابقا لكنها لم تتكلل بالنجاح فهو يعاني من نزيف مكان العملية وهو بحاجة ماسة للعلاج المناسب ومراجعة طبيب وزيارة محامي له .

 

ويقول الاسير ثائر عمر عمارة( 24 )عاما من طولكرم ومحكوم بالسجن( 15 ) عاما للمحامي بان حالته الصحية بشكل عام مستقرة الا انه في الاونة الاخيرة اصبح يعاني من الام بالكلى ويتناول الاسير الحمية المناسبة ومسكنات للالم .

 

والتقى المحامي ممثل قسم 5" الاسير مخلص صوافطة, وقال للمحامي بانه منذ اكثر من عام لايصرف له مبلغ ال(800 )شيقل كما لم يصرف للاسير عماد محمد احمد مصري .

 

والتقى المحامي الاسير زكي انيس عيسى من نابلس ،بينما لم يتمكن من زيارة الاسير خليل مصباح من جنين لانه لازال موجودا في مستشفى الرملة .

 

ودعا نادي الاسير ، المؤسسات الحقوقية والانسانية والجهات المختصة بحقوق الاسرى الاهتمام بهم والوقوف بجانبهم، لأن الاحتلال لازال يتمادى وبشكل يومي على حقوق الأسرى ضاربة بعرض الحائط المواثيق الدولية .

 

 

 

انشر عبر