خبر « سعدان الحجاز » الحلقة المفقودة في تطور القردة والإنسان

الساعة 05:17 م|15 يوليو 2010

"سعدان الحجاز" الحلقة المفقودة في تطور القردة والإنسان

فلسطين اليوم – وكالات

اكتشف باحثون في المملكة العربية السعودية أشلاء جمجمة عمرها 29 مليون سنة قد تكون لكائن انحدرت منه كل القردة والقردة العليا "الرئيسيات" ومن بينها الإنسان.

 

ويقول الفريق التابع لجامعة ميشيغان ان هذا الاكتشاف يبين ان قردة العالم القديم افترقت واتخذت مجار وراثية مختلفة في فترة متأخرة جاءت بعد ملايين السنين مما كان يعتقد العلماء من قبل.

 

واشتق العلماء اسم هذا القرد القديم من كلمة "سعدان الحجاز" فأطلقوا عليه باللاتينية "Saadanius hijazensis" في البحث الذي نشر في مجلة "نيتشر".

 

وقال الدكتور ويليام ساندرز الذي قاد الأبحاث انه "اكتشاف رائع" لان لهذه الجمجمة خاصيات مشتركة بين كل "قردة العالم القديم"، ولأنها قريبة من مجموعة تطورت فادت الى نشوئنا نحن."

 

ويقول ساندرز انه لو تم ايجاد معلومات كافية عن هذا الكائن، ربما تمكن العلم من كشف بعض أسباب التطورات التي أدت إلى نشوء القردة والإنسان فيما بعد.

 

ويعتقد الباحثون ان هذا الكائن يشبه الى حد كبير "قرد العالم الجديد" الا انه اكبر حجما، وانه ربما استخدم أطرافه الأربعة للتنقل بين الأشجار بدل الجلوس على الأرض رافعا رأسه.

 

ويستخلص من هذه الدراسة ان الرئيسيات انحدرت من "قردة العالم" القديم قبل 29 مليون سنة فقطن بدل 30 إلى 35 مليون سنة كما كان يعتقد من قبل.