شريط الأخبار

كتاب جديد: بلير يصف براون بـ "المجنون" و"رجل مافيا"

04:04 - 15 تشرين أول / يوليو 2010

كتاب جديد: بلير يصف براون بـ "المجنون" و"رجل مافيا"

فلسطين اليوم-وكالات

كشف كتاب جديد أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير وصف خلفه غوردون براون بأنه “مجنون وسيّئ وخطر وميئوس منه”، وشبّه سلوكه بسلوك رجل المافيا في التعامل معه .

 

جاء ذلك في مذكرات اللورد بيتر ماندلسون وزير الأعمال السابق في حكومة براون التي حملت عنوان “الرجل الثالث” وتنشرها على حلقات صحيفة “التايمز” .

 

ونسبت الصحيفة إلى الكتاب قوله أمس (الأربعاء) إن الصراع على السلطة بين الرجلين وصل إلى مرحلة أعد فيها فريق بلير خطة سميّت عملية “الدب اللعبة” لتقسيم وزارة الخزانة “المالية” التي كانت وقتها تحت سلطة براون، إلى قسمين في محاولة للحد من نفوذ الأخير وتقليص صلاحياته وإضعاف تحديه لبلير بعد موافقته في العام 2003 على عدم خوض الانتخابات العامة المقبلة وتراجعه عن وعده .

 

أضاف الكتاب أن بلير رفض الخطة، التي هدفت أيضاً إلى إزاحة براون من وزارة الخزانة ونقله إلى وزارة الخارجية، بسبب خشيته من أن تؤدي إلى استقالة براون وتحوله إلى خطر أكبر ضده .

 

وأشار الكتاب إلى أن تراجع بلير عن وعده أدى إلى انهيار شبه كامل في العلاقة بين الرجلين، بعد موافقته على صفقة قضت بأن يتنحى عن منصبه لصالح براون، لكن بلير رفضها ووصف خلفه بأنه “مختل ويفتقد للرؤية ويعاني من جنون العظمة، وأحمق وسيئ وخطر ولا يمكن إصلاحه” .

 

وقال إن المرارة استمرت بين الرجلين بعد فوز حزب العمال بالانتخابات العامة التي جرت في العام ،2005 وكان بلير استقال من منصبيه في يونيو ،2007 بعد أن قاد حزبه للفوز بثلاثة انتصارات متتالية في الانتخابات العامة منذ العام 1997 .

 

 

انشر عبر