خبر السلطة تدعو إلى حضور طرف ثالث في أي مباحثات ثنائية مع الاحتلال

الساعة 05:35 م|14 يوليو 2010

السلطة تدعو إلى حضور طرف ثالث في أي مباحثات ثنائية مع الاحتلال

فلسطين اليوم – وكالات

طالب وزير الخارجية في حكومة رام الله رياض المالكي بوجود طرف ثالث في أي مباحثات ثنائية مع الاحتلال، مؤكدا أن أي محادثات مباشرة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل لن يكون لها معنى دون مشاركة المجتمع الدولي فيها.

 

وقال المالكي على هامش زيارة رسمية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى بلغاريا "لقد قلنا دائما إننا بحاجة إلى حضور طرف ثالث" معتبرا أنه "بدون تدخل هذا الطرف الثالث فان المباحثات ستكون مضيعة للوقت".

 

وأوضح المالكي أن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني حاولا حل الصراع بينهما من خلال مباحثات مباشرة منذ عام 1991، لكن لم ينتج أي شيء عن هذه المحادثات.

 

وأكد على ضرورة استخلاص الدروس من المفاوضات السابقة منتقدا المجتمع الدولي الذي يدفع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى غرفة المفاوضات الثنائية ويغلق الغرفة، على حد وصفه.

 

وتابع المالكي قائلا إن "المحتل والواقع عليه الاحتلال، يجلسان مع بعضهما البعض، وهذا جو غير ملائم، ولا يؤدي إلى نتائج مفيدة لأنه لا يوجد تكافؤ".

 

وطالب المالكي بطرف ثالث "ليس فقط ليجلس معنا ويراقب، بل ليتدخل ويحفز، ويساعد على تقريب المسافات بين مواقف الطرفين، ويقدم مقترحات ويساعد الطرفين في المضي في الاتجاه الصحيح"، وذلك من دون الكشف عن الطرف الثالث الذي يرغب الفلسطينيون في وجوده في المفاوضات.

 

يذكر أن الولايات المتحدة تقوم في الوقت الراهن بالوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في مفاوضات غير مباشرة انطلقت منذ شهر مايو/أيار الماضي.