شريط الأخبار

مرة أخرى..اختفاء ظل الكعبة الجمعة القادمة

11:37 - 14 حزيران / يوليو 2010

مرة أخرى..اختفاء ظل الكعبة الجمعة القادمة

فلسطين اليوم-وكالات

تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة يوم الجمعة المقبل 4 شعبان الموافق 16 يوليو حسب تقويم أم القرى وفق ما أعلنت الجمعية الفلكية بجدة .

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة :" الشمس سوف تتعامد على الكعبة المشرفة في تمام الساعة 12:27 ظهرا حسب التوقيت المحلي حيث تكون الشمس في طريق عودتها (الظاهري) من مدار السرطان إلى خط الاستواء ، وتكون عاموديه تماما فوق الكعبة المشرفة فيختفي ظلها وظلال الأجسام في مكة فيكون ظل الزوال يساوي صفراً".

وتعتبر هذه الظاهرة مفيدة لتحديد اتجاه القبلة بشكل دقيق . ويعتبر هذا التعامد هو الثاني والأخير خلال هذا العام ، حيث كان التعامد الأول في الثامن والعشرين من مايو الماضي أثناء حركة الشمس الظاهرية في طريقها من خط الاستواء إلى مدار السرطان

و يعود سبب تعامد الشمس فوق مدن معينة من الكرة الأرضية إلى ميلان محور الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة الذي يؤدي بدوره إلي انتقال الشمس بين مدار السرطان شمالاً والجدي جنوباً مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حولها مرة كل سنة.

فالمناطق الواقعة علي خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة ولكن بأوقات مختلفة تعتمد علي خط عرض هذا المكان وتتصف به أماكن قليلة من الكرة الأرضية وهي المحصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي .

 

انشر عبر