شريط الأخبار

حماس" قدمت مواقف في الرسائل الموجهة للقاهرة غير مواقفها السابقة

08:39 - 14 حزيران / يوليو 2010

حماس" قدمت مواقف في الرسائل الموجهة للقاهرة غير مواقفها السابقة

فلسطين اليوم-وكالات

غادر وفد لجنة المصالحة قطاع غزة متوجهاً إلى مصر وهو يحمل رسائل من حركة حماس إلى المسؤولين المصريين.

وقالت مصادر صحفية موثوقة إن وفد لجنة المصالحة الذي يترأسه الاقتصادي منيب المصري حمل في جعبته عدة رسائل موجهة من قيادة حماس إلى المسؤولين المصريين، خاصة الوزير عمرو سليمان الذي سيلتقيه الوفد في القاهرة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الرسائل تتمحور حول قضايا الخلاف التي تقلصت إلى نقطتين فقط (مرجعية اللجنة المشتركة والأجهزة الأمنية).

ووفقاً لهذه المصادر، فإن "حماس" قدمت مواقف في الرسائل غير مواقفها السابقة لكنها لا تختلف عنها كثيراً.

بدوره، قال الدكتور عائد ياغي، القيادي في المبادرة الوطنية، إن جولة وفد المصالحة في غزة كانت إيجابية وخلصت إلى قضايا يمكن الوصول من خلالها إلى تفاهمات فلسطينية فلسطينية تنهي حالة الانقسام دون فتح الورقة المصرية.

وأكد ياغي لـ "الأيام"، أن الوفد وبعد لقاء المسؤولين المصريين الذين يتابعون الحوار الوطني سيتوجه إلى رام الله للقاء الرئيس محمود عباس ووضعه في صورة ما جرى من لقاءات وحوارات وأفكار لتجاوز حالة الانقسام.

ونوه إلى أن أعضاء الوفد الذي ضم إلى جانب المصري، حنا ناصر ومصطفى البرغوثي وهاني المصري، سيطلع باقي أعضاء اللجنة في رام الله على تفاصيل ما جرى من لقاءات وما تم التوصل إليه من مقترحات.

وبشأن وجود أفكار أو مبادئ محددة يجري تداولها، قال ياغي إن هناك بعض الصيغ الخلاقة التي يمكن أن تنهي حالة الانقسام، مؤكدا أن الوفد سيعمل على إيجاد مقترحات يمكن أن تنهي حالة الانقسام وتعزز الوحدة الوطنية.

وكان الوفد أجرى لقاءات مع مسؤولين فلسطينيين وعرب في دمشق والقاهرة وغزة قبل توجهه إلى رام الله.

وتحدثت مصادر متعددة في الفصائل عن أن الوفد حمل أفكاراً جيدة، لافتة إلى أن المهم هو تطبيق هذه الأفكار على الأرض بعيداً عن الاعتماد فقط على حسن النوايا.

انشر عبر