شريط الأخبار

أبوحشيش يطلق مبادرة لتجنيب "الإعلام" تداعيات "الانقسام"

11:53 - 13 كانون أول / يوليو 2010


أبوحشيش يطلق مبادرة لتجنيب "الإعلام" تداعيات "الانقسام"

فلسطين اليوم/ غزة

في محاولة جديدة، لوضع حد للآثار الكارثية التي طالت كافة مناحي الحياة الفلسطينية جراء استمرار الانقسام الفلسطيني، لا سيما الحالة الإعلامية التي شهدت على مدار سنوات الانقسام المريرة العديد من التجاذبات، أطلق رئيس مكتب الإعلام الحكومي في حكومة غزة حسن أبو حشيش الثلاثاء مبادرة تستهدف إبعاد الإعلام عن الانقسام والخلاف في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وقال أبو حشيش في بيان تلقت "فلسطين اليوم" نسخة منه": "نطلق هذه المبادرة الإعلامية التي تهدف إلى إطلاق الحريات الإعلامية في الضفة والقطاع وإبعاد الحالة الإعلامية عن الخلاف والانقسام وذلك على ثلاث مراحل".

وبحسب أبوحشيش فإن "المرحلة الأولى التي تبدأ من 20/7 الجاري وحتى 20/9 القادم تتضمن إطلاق سراح كافة المعتقلين الإعلاميين وتخفيف لهجة الخطاب الإعلامي والاعتماد على النقد الموضوعي بعيداً عن الهبوط والإسفاف والشتم والكذب، كما وتشمل كذلك عودة عمل وطباعة وتوزيع صحيفة فلسطين في الضفة الغربية والسماح لجريدتي القدس والأيام بالتوزيع في قطاع غزة .

 

أما المرحلة الثانية -وفق أبوحشيش- فتبدأ من 20/9 المقبل وحتى نهاية العام، وتتضمن تعزيز الخطاب الإعلامي التصالحي واعتماد مبدأ الحوار والنقاش الموضوعي الإعلامي.

 

ويتم خلال هذه المرحلة السماح بعمل وطباعة وتوزيع صحف الرسالة والاستقلال في الصفة الغربية وبقية المطبوعات الصادرة في غزة، والسماح لجريدة الحياة الجديدة بالتوزيع والعمل في قطاع غزة.

 

وتنص المبادرة في هذه الفترة على اعتماد الصحف كلها مضمون هادئ وموضوعي وصادق واستخدام مصطلحات لا تكرس الانقسام ولا تؤجج المشاعر ولا تثير الأضغان.

 

وبالنسبة للمرحلة الثالثة، -كما يراها رئيس مكتب الإعلام الحكومي في حكومة غزة-  فإنها ترتبط بالتوقيع على المصالحة من قبل كافة الأطراف، وتتضمن عودة الحرية الكاملة للعمل الإعلامي الحزبي والرسمي والأهلي في الضفة الغربية وقطاع غزة بما في ذلك حرية فتح المؤسسات الإعلامية أو إنشائها من جديد.

 

وتدعو المبادرة كذلك إلى صياغة قانون إعلام عصري للمطبوع والمسموع والمرئي والالكتروني ينظم كل الحالة الفلسطينية، مقترحاً تشكيل لجنة من الصحفيين ومؤسسات المجتمع الأهلي للإشراف على تطبيق المبادرة.

 

انشر عبر