شريط الأخبار

الحق تعد تقريرين حول انتهاكات الاحتلال بالضفة

09:11 - 13 تموز / يوليو 2010

الحق تعد تقريرين حول انتهاكات الاحتلال بالضفة

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

قالت مؤسسة الحق، في بيان صدر عنها ،اليوم، أنها أعدت تقريرين بديلين للجنة حول انتهاكات العهد في الأرض الفلسطينية المحتلة ،مدعمة بأدلة ومعلومات واقعية وتحليل قانوني".

 

وأكدت الحق" أن هذين التقريرين يأتيان في مواجهة التقرير الذي ينبغي على إسرائيل أن تقدمه للجنة، مبينة أن جميع الدول الأعضاء ملزمة بتقديم تقارير منتظمة عن كيفية تطبيق هذه الحقوق إلى اللجنة.ففي التقرير الأول الذي أصدرته 'الحق' ومركز حقوق الإسكان والإخلاء (COHRE)".

 

و حسب البيان: "وتم التأكيد على أن هدم المنازل، سواء كان ذلك لأسباب تأديبية أو إدارية، يتعارض مع القانون الدولي لحقوق الإنسان، خاصة أنه يتم على أساس التمييز غير المشروع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وهو ما يعتبر إجراء تعسفيا بطبيعته، إضافة إلى انتهاكه المادة 17 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ".

 

وأوضح التقرير:" أن الطريقة التي تنفذ فيها عمليات الهدم الإدارية تتعارض وقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان، التي تنحو نحو مزيد من الاعتراف بالكرامة المتأصلة والحقوق المتساوية وغير القابلة للتصرف للجميع. وخلصت المؤسستان إلى أن عمليات هدم المنازل العقابية وعمليات الإخلاء القسري التي تقوم بها سلطات الاحتلال، قد تصل إلى حد انتهاك الحظر المفروض على التعذيب، أو على الأقل الحظر المفروض على المعاملة أو العقوبة القاسية وغير الإنسانية أو المهينة".

 

و تطرق التقرير إلى " الآثار المدمرة التي يتركها جدار الضم والتوسع على الشعب الفلسطيني، إلى جانب الانتهاكات الاحتلالية الأخرى كالحرمان من حرية الحركة للمدافعين عن حقوق الإنسان ".

 

علاوة على ذلك، يدرس التقرير " الأمرين العسكريين الإسرائيليين 1649 و1650 اللذين يعتبران الفلسطينيين في الضفة الغربية متسللين ".

 

 ويتطرق التقرير إلى " الحصار غير المشروع الذي تفرضه دولة الاحتلال على قطاع غزة، وهو الإجراء الإسرائيلي الذي يصل حد العقاب الجماعي، وكلها إجراءات تتعارض مع العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ".

 

وكانت مؤسسة "الحق" برفقة عدد من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، التقت اليوم في جنيف، بأعضاء اللجنة المعنية بحقوق الإنسان، بغرض اطلاعها على الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان الفلسطيني.

 

وقامت ممثلة 'الحق' خلال الاجتماع بإلقاء مداخلة حقوقية ركزت فيها على " سياسة هدم للمنازل التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين، إضافة إلى إجابتها على عدد من الاستفسارات وجهتها اللجنة لها في هذا المجال ".

 

انشر عبر