شريط الأخبار

موقع أمني يكشف :الاحتلال يحاول انجاز صفقة شاليط عبر سجناء حركة حماس

09:38 - 13 تشرين أول / يوليو 2010

موقع أمني يكشف:الاحتلال يحاول انجاز صفقة شاليط عبر سجناء حركة حماس

فلسطين اليوم-وكالات  

أفاد موقع "الدفاع والأمن العربي SDA" على الانترنت صباح اليوم –الثلاثاء ان مندوبين عن جهاز ما يسمى "بالشاباك" قد أجروا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية 3 لقاءات مطولة مع قيادات بارزة من سجناء الجناح العسكري لحركة حماس المعتقلين في السجون الإسرائيلية بهدف إيجاد الحلول لإبرام صفقة شاليط.

 

وذكر مصدر مطلع في قيادة القسام داخل السجون الاحتلال في اتصال هاتفي مع الموقع أن اللقاءات الثلاث عقدت في سجني النقب وأيشل قرب بئر السبع ، وبمبادرة من جهاز الشاباك حيث حضر اللقاءات مسؤولون رفيعو المستوى من مكتب رئيس الشاباك يوفال ديسكين ومندوب عن المسؤول المكلف بملف شاليط حجاي هداس.

 

واستمر كل لقاء ما يزيد عن ساعتين حيث استمع الوفد الأمني الإسرائيلي إلى وجهة نظر قيادة القسام من قطاع غزة والضفة بخصوص الأسماء التي تصر حركة حماس على تضمينها كشرط لإتمام الصفقة بينما يرفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الإفراج عن تلك الأسماء. وشارك في اللقاءات من جانب قيادة حماس العسكرية كل من يحيى السنوار (من قيادة القسام في قطاع غزة) وحسام بدران (من قيادة القسام في الضفة الغربية) ومن مكتب ديسكين الجنرال حاييم والعميد رسمي (وهي أسماء مستعارة).

 

وقال المصدر الذي تحدث لموقع الأمن والدفاع العربي SDA أن قيادة حماس العسكرية في السجون الإسرائيلية أبلغت مندوبي جهاز "الشاباك" بعدم رغبتها في فتح قناة تفاوضية مباشرة معهم، وبضرورة الالتزام بالقناة التفاوضية الحالية حتى لا تتشتت الجهود، كما وعبرت عن إصرارها على عدم التنازل عن الأسماء التي تصر حركة حماس على إطلاق سراحهم وبضرورة الإفراج عن كل الأسماء التي وردت في القائمة التي نقلها الوسيط الألماني إلى الجانب الإسرائيلي في الجولة الأخيرة قبل توقف المفاوضات.

 

وتوقع المصدر أن تستمر اللقاءات في الأيام القادمة بهدف إقناع عدد من معتقلي حماس ذوي الأحكام العالية بقبول العرض الإسرائيلي بإبعادهم خارج البلاد لفترة طويلة كشرط للموافقة على إطلاق سراحهم .

انشر عبر