شريط الأخبار

فروانة: عدد قدامى الأسرى 308 أسيراً

09:05 - 13 حزيران / يوليو 2010

فروانة: عدد قدامى الأسرى 308 أسيراً

فلسطين اليوم-رام الله

أفاد مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة، بان 308 أسيراً في سجون الاحتلال الإسرائيلي ويشكلون ما نسبته  4.5 %  من مجموع الأسرى البالغ عددهم 6800 أسيراً، معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية.

 

وبين فروانة في تقرير، اليوم، أن هؤلاء الأسرى الذين يُطلق عليهم مصطلح 'الأسرى القدامى' باعتبارهم أقدم الأسرى، مضى على اعتقال أقل واحد منهم أكثر من16 عاماً، فيما يُعتبر الأسرى نائل وفخري البرغوثي وأكرم منصور أقدم الأسرى حيث مضى على اعتقالهم أكثر من ثلاثين عاماً.

 

وأضاف فروانة أن من بين هؤلاء الأسرى يوجد 118 أسيرا مضى على اعتقلهم أكثر من عشرين عاماً بشكل متواصل ويُطلق عليهم مصطلح ' عمداء الأسرى '، فيما قائمة ' جنرالات الصبر ' وهو مصطلح يُطبق على من مضى على اعتقالهم ربع قرن وما يزيد بشكل متواصل ارتفعت ووصلت إلى 19 أسيراً حتى تاريخ اليوم، وأن أرقام ' عمداء الأسرى، و' جنرالات الصبر ' قابلة للارتفاع وسينضم إليها أسرى جدد في الأسابيع القليلة القادمة.

 

وبيّن فروانة أن قائمة الأسرى القدامى تضم  40 أسيراً من القدس و20 أسيراً  من المناطق التي احتلت عام 1948، و121 من قطاع غزة، و126 أسيراً من الضفة الغربية، وتضم أسير عربي واحد من هضبة الجولان السورية المحتلة.

 

وذكر فروانة أن من بين ' الأسرى القدامى ' قرابة 230 أسيراً يشكلون ما نسبته  74.7 %  من مجموع الأسرى القدامى، يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات،  وأن 65 % من مجموع الأسرى القدامى غير متزوجين .

 

 وأوضح فروانة أن قرابة  37 %  من الأسرى القدامى تقل أعمارهم عن الأربعين عاماً، وأن  20 %  تزيد أعمارهم عن الخمسين عاماً، ويُعتبر الأسير سامي يونس 80 عاماً، هو أكبر الأسرى سناً، فيما 43 % تتراوح أعمارهم ما بين الأربعين والخمسين عاماً، وأن عدداً منهم اعتقلوا وهم في سن الطفولة، أي كانت أعمارهم أقل من 18 عاماً، فيما نسبة كبيرة منهم أمضوا في سجون الاحتلال من سنوات عمرهم ما يفوق ما أمضوه خارج السجن قبل الاعتقال.

 

 وحول انتماءاتهم التنظيمية كشف فروانة أن  50.8 % من القدامى  ينتمون لـ ' حركة فتح '، و31.8 % ينتمون لـ ' حركة حماس '، وأن  9.2 %  ينتمون لـ ' الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وأن  7.2 %  ينتمون لـ حركة الجهاد الإسلامي، والباقي يمثلون  1 % ينتمون لفصائل أخرى.

انشر عبر