شريط الأخبار

السفينة الليبية تدخل جزيرة كريت

08:53 - 13 تشرين أول / يوليو 2010


السفينة الليبية تدخل جزيرة كريت

فلسطين اليوم-وكالات

دخلت سفينة "الأمل" الليبية، مساء أمس ، إلى المياه الدولية مقابل سواحل جزيرة كريت اليونانية ومن المتوقع أن تصل إلى غزة غد الأربعاء.

 

وأعلنت مؤسسة القذافي التي يرأسها نجل الزعيم الليبي سيف الإسلام، على موقعها الإلكتروني على الانترنت أن "فريق المؤسسة الموجود على ظهر السفينة أكد أن معنوياتهم عالية وأنهم يستعدون للوصول إلى غزة يوم الأربعاء".

 

وذكرت المؤسسة أن السفينة وصلت ظهرا إلى "نحو مائة كيلومتر من جزيرة كريت اليونانية لتواصل إبحارها نحو غزة".

 

وحذرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من دخول السفينة للمياه الإقليمية الفلسطينية، وتقود جهودا دبلوماسية مكثفة من أجل تحويل مسار "سفينة الأمل" التي ترفع علم مولدافيا إلى مصر.

 

وتحمل السفينة ألفي طن من المساعدات الطبية. وهدد الجيش الإسرائيلي باستخدام القوة إذا ما واصلت توجهها إلى غزة.

 

وقال ممثل المؤسسة الموجود على السفينة ماشاء الله زوي: "نحن لا ننقل الأسلحة ولا المواد المشبوهة. لا نحمل سوى الأغذية والأدوية والناشطين السلميين الشبان على السفينة"، مضيفاً " يمكن للإسرائيليين تفتيش السفينة وإن كانت لديهم ذرة إنسانية، سيسمحون لنا بتفريغ حمولة السفينة في غزة".

 

ودعا زوي المجتمع الدولي إلى الضغط على (إسرائيل) كي تسمح بوصول المساعدات إلى القطاع الساحلي الذي يحاصره الاحتلال الإسرائيلي منذ أربعة أعوام.

 

وكان وزير الجيش الإسرائيلي أيهود باراك قد دعا القائمين على السفينة على " الرضوخ للسفن الحربية الإسرائيلية والتوجه إلى ميناء أسدود أو التوجه مباشرة إلى ميناء العريش المصري".

 

وهاجمت البحرية الإسرائيلية في 31 أيار/مايو سفينة مافي مرمرة التركية على بعد 70 ميلاً بحرياً من شاطئ بحر غزة في المياه الدولية، وأسفر الهجوم الدامي على أسطول الحرية عن مقتل تسعة ناشطين أتراك وجرح العشرات.

 

انشر عبر