شريط الأخبار

التحقيق الداخلي للاحتلال يقر بحصول أخطاء في الهجوم على أسطول الحرية

05:39 - 12 تموز / يوليو 2010

التحقيق الداخلي للاحتلال يقر بحصول أخطاء في الهجوم على أسطول الحرية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت مصادر اعلامية عبرية اليوم الاثنين ان جيش الاحتلال اقر في استنتاجات تحقيقاته الداخلية انه ارتكب أخطاء كبيرة في التخطيط للهجوم على أسطول المساعدات إلى غزة وتنفيذه.

 

وكتبت صحيفة "يديعوت احرونوت" انه بحسب تقرير لجنة ايلاند الذي جاء في 150 صفحة وعرضه الاحد رئيس الأركان غابي اشكينازي وينشر بعد ظهر الاثنين، فان هذه الأخطاء ارتكبت "على كافة مستويات القيادة".

 

وخلص المحققون الى ان قراصنة البحرية الصهيونية تجاهلوا احتمال ان تلاقي قواتهم مقاومة عنيفة خلال العملية التي كانت تهدف الى منع الاسطول من كسر حصار غزة.

 

واظهرت لقطات صورت خلال الهجوم في 31 ايار (مايو) عناصر في وحدة الكوماندوس يتعرضون للضرب لدى الصعود على متن السفينة.

 

وادت المواجهات على السفينة "مافي مرمرة" التركية الى مقتل تسعة ناشطين اتراك مؤيدين للفلسطينيين والى احتجاجات في العالم.

 

وبحسب وسائل الاعلام العبرية، يعتبر الجيش ان التعاون بين وكالات الاستخبارات والجيش لم يكن كافيا في التخطيط للهجوم وان بعض المعلومات لم تكن صحيحة.

 

اضافة الى تحقيق الجيش، فتح تحقيقان اسرائيليان آخران: "لجنة عامة مستقلة" تضم مراقبين اجنبيين اثنين تعمل على درس الأوجه القانونية للهجوم، في حين أعلن مراقب الدولة في 15 حزيران (يونيو) فتح تحقيقه الخاص.

 

و يعارض الاحتلال إنشاء لجنة دولية.

 

وتواجه حكومة العدو حاليا محاولة جديدة لكسر الحصار البحري المفروض على غزة، في الوقت الذي انطلقت من اليونان سفينة استأجرتها جمعية ليبية محملة بمساعدات إنسانية، تبحر الى غزة.

 

 

 

 

انشر عبر