شريط الأخبار

"إسرائيل" ستبتاع طائرات F 15 قادرة على التخفي من الرادار

01:58 - 12 تموز / يوليو 2010

"إسرائيل" ستبتاع طائرات F 15 قادرة على التخفي من الرادار

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أعلنت شركة "بوينغ" الأمريكية العملاقة لصنع الطائرات عن إجراء أول اختبار طيران ناجح لطائرة F 15 المقاتلة من النوع المحسن والمعدل وهو – F-15 SE -Silent Eagle، الذي تدرس إسرائيل احتمال ابتياعه.

 

علما بأن الطراز الجديد من هذه الطائرة يستند في تطويره إلى النوع القديم والناجح من طائرات F 15 التي يستخدمها سلاحا الجو الإسرائيلي والسعودي غير انه يتميز عن النوع القديم بقدرة التخفي عن شاشات الرادار ("طائرة شبح") نظرا لأن منظومات الأسلحة فيه موجودة داخل جسم الطائرة لخفض بصمته الرادارية إلى أقصى درجة قدر الإمكان.

 

وجاء في شركة "بوينغ" كما نشرت الإذاعة العبرية انه تم بنجاح اختبار الطراز الجديد من هذه المقاتلات - التي تعتبر في مصافّ الطائرات المقاتلة الذكية في العالم- في سانت لويس حيث استمر الطيران التجريبي 80 دقيقة وتم خلاله اختبار عدة منظومات أسلحة وفتح وإغلاق خزان الأسلحة الخارجي في الطائرة المذكورة.

 

وبهذا اشتد التنافس حول الطائرة المقاتلة المستقبلية في سلاح الجو الإسرائيلي - بحسب القناة العاشرة للتلفاز الإسرائيلي وصحيفة "يديعوت أحرونوت" الناطقة بالعبرية، بين الطائرة الذكية F-35 والطائرة F-15 Silent Eagle، علما بأن سعر كل طائرة من نوع F 35 يبلغ 130 مليون دولار بينما سعر طائرة F 15 أرخص منها بكثير وتجرى هذه الأيام مفاوضات بين إسرائيل وشركة (لوكهيد مارتن) الأمريكية – منتجة طائرة F 35 سعيا لخفض سعرها الباهظ.

 

من جهة أخرى قدرة التخفي عن شاشات الرادار أعلى لدى F 35 منها في F 15 فيما زنة منظومات الأسلحة التي تحملها F 15 أعلى منها في F 35.

 

على أية حال فان قائد سلاح الجو الإسرائيلي الميجر جنرال عيدو نيحوشتان معني بشراء طائرة F 35 لقناعته بان قدرتها أكبر من قدرة طائرة F 15 على اختراق شبكات الدفاع الجوي الإيرانية.

انشر عبر