شريط الأخبار

أهالي الشهداء والجرحى بغزة ممتعضون من السلطة

01:16 - 12 حزيران / يوليو 2010

أهالي الشهداء والجرحى بغزة ممتعضون من السلطة

فلسطين اليوم-غزة

عبر عدد من أهالي الشهداء والجرحى اليوم الاثنين , عن غضبهم الشديد بعد تأخر صرف  مخصصاتهم المالية عن الشهر الماضي حيث تأخرت عن رواتب المواطفين الحكوميين الذين تلقوها منذ حوالي أسبوع.

 

وطالب عدد من أهالي الشهداء والجرحى خلال حديثهم لمراسلة "فلسطين اليوم" السلطة الوطنية الفلسطينية وممثلتها رئيسة مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى انتصار الوزير "ام جهاد " بضرورة الصرف وعدم التلاعب بأعصابهم وإتباع سياسة التقشف المتبعة منذ  الشهر الماضي والتي وأدت الي تقسيم راتبهم المتأخر أصلا على دفعتين. 

وقال أهالي الشهداء والجرحى ان الرواتب التي يتم صرفها لأهالي الشهداء والجرحى قليلة أصلا وغير منصفة مقابل فقدان أي عضو من الجسم , مطالبين بضرورة مضاعفة المخصصات من 800 شيقل الى 1400 شيقل بالإضافة إلى أن ينزل القيد المالي قبل الموظفين الحكوميين.

وكانت جهاد قد تحدثت في خلال الأسبوع الماضي عن رفع سقف مخصصات الجرحى إلى راتب يعادل جندي وزيادة فئات الجرحى المستفيدة من المخصصات وبخاصة ذوي الاعاقة بالإضافة إلى توفير التأمين الصحي الشامل والتعليم مجانا على حساب المؤسسة ويشمل كافة الجرحى دون استثناء.

 

وكشفت ام جهاد إلى وجود اكثر 33 الف اسرة شهيد تتقاضى مخصصات من المؤسسة بالاضافة الى 6695 من الجرحى يتقاضون رواتبهم من المؤسسة.

 

وبينت ام جهاد ان مؤسسة رعاية الشهداء والاسرى ترعى اسر شهداء سقطوا قبل انطلاقة الثورة الفلسطينية، كما انها تلتزم بدفع مخصصات لاسر شهداء من غير الفلسطينيين، شاركوا في الحروب المختلفة ضد الاحتلال ، منهم شهداء ايرانيين واتراك ويابانيين وألمان وغيرهم.

وتطرقت ام جهاد الى فئات الشهداء والجرحى، حيث بينت وجود اربعة فئات للشهداء وهم شهيد الوطن، وشهيد وشهيد انتفاضة الاقصى والشهيد العسكري والشهيد المدني، واوضحت المخصصات المالية الخاصه بهم.

وكشفت انتصار الوزير عن اعتماد آلية جديدة لفئة الجرحى، سيبدأ تطبيقها مطلع الشهر المقبل، وبحسب الالية الجديدة فان فئات الجرحى قسمت الى ثلاث فئات، حيث أصبح مخصص الفئة الاولى والتي تصل نسبة العجز عندها من 80 % – 100 % يعادل راتب جندي، بالاضافة الى مخصصات الزوجة والاطفال والتأمين الصحي.

اما الحالة الثانية والتي تخص اصحاب العجز من 50% - 79% فقد اصبح المخصص المالي للجريح الاعزب 1000 شيقل، اضافة الى العلاوات الخاصه بالجريح المتزوج.

كما اكدت الوزير اعتماد مخصصات للجرحى الذين يصل العجز عندهم لاقل من 49%، حيث سيقدم لهم مبلغ اساسي قدره 750 شيقل بالإضافة الى العلاوات الاجتماعية.

واوضحت الوزير وجود فروع مختلفة للمؤسسة في مختلف الدول العربية التي تشهد تواجد للفلسطينيين وخاصه الاردن ولبنان وسوريا.

انشر عبر