شريط الأخبار

نتنياهو يجري مباحثات مع مبارك الثلاثاء

08:35 - 11 تموز / يوليو 2010

نتنياهو يجري مباحثات مع مبارك الثلاثاء

فلسطين اليوم-وكالات

يبحث رئيس الوزراء الإحتلالي بنيامين نتنياهو خلال زيارة قصيرة لمصر يوم الثلاثاء المقبل مع الرئيس المصري حسني مبارك بمنتجع شرم الشيخ عملية التسوية في الشرق الأوسط والجهود التي تقوم بها مصر مع عدد من الأطراف العربية والدولية لإجراء مفاوضات جادة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي للتوصل إلى حل دائم وعادل للمشكلة الفلسطينية.

يأتي لقاء مبارك نتنياهو بعد أيام من إعلان نتنياهو أمس في واشنطن استعداده لبدء مفاوضات سلام مباشرة مع الفلسطينيين الأسبوع المقبل أو قبل ذلك، مضيفا أنه لو قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجلوس معه في مفاوضات مباشرة فيمكن الوصول إلى اتفاق خلال عام واحد، مع رفضه تحديد تمديد لقرار التعليق المؤقت لبناء المستوطنات. تصريحات نتنياهو جاءت في أعقاب لقائه الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء الماضي في واشنطن، فيما دعا أوباما إسرائيل لتحقيق السلام، مؤكدا أنه لن تكون هناك فرصة أفضل في المستقبل.

من جانبه دعا رئيس دائرة المفاوضات الفلسطينية الدكتور صائب عريقات المجتمع الدولي أن يطبق القانون الدولي في الأراضي الفلسطينية، لافتا إلى أنه سبق أن أقرت محكمة العدل الدولية عدم شرعية الجدار العازل وكذلك وقف الاستيطان الإسرائيلي.

فيما أكد رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض عقب لقائه وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي عن غزة ووقف كامل للاستيطان وذلك كعنصر تحرك أساسي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والدخول في مفاوضات مباشرة.

يذكر أن آخر زيارة قام بها نتنياهو لمصر كانت يوم 3 مايو (أيار) الماضي قبل الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية في 31 من الشهر نفسه. ومن المتوقع أن يقوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بزيارة إلى مصر نهاية الأسبوع المقبل.

انشر عبر