شريط الأخبار

أزمة مياه محافظات الجنوب في طريقها للحل بداية شهر اب

08:43 - 10 حزيران / يوليو 2010

أزمة مياه محافظات الجنوب في طريقها للحل بداية شهر اب

فلسطين اليوم: بيت لحم

أكد خليل غبيش مدير عام المياه في الضفة الغربية على أن أزمة المياه في محافظات الجنوب في طريقها للحل مع بداية شهر اب المقبل من خلال تشغيل بئر رئيسي يخصص لمحافظتي الخليل وبيت لحم.

 

وأشار غبيش خلال اجابته على استفسارات المواطنين التي طرحت على برنامج " على الطاوله " والذي تبثه شبكة " معا " الاذاعية ، الى أن الكميات المتاحة لمحافظات الجنوب تتعرض لتعديات وسرقات من خلال الوصلات غير الشرعية ، كما ان جزء من هذه المياه المتاحة أو المشتراة من الجانب الاسرائيلي يوجه للصناعة أو الزراعة .

 

وكشف غبيش ان ما يقدر بـ 15 الف متر مكعب من المياه يتم سرقتها من خلال التعديات والوصلات غير الشرعية يوميا، موضحا وجود اجتماعات دورية ومكثفة مع كافة الجهات في المحافظة والحكم محلي والمجالس محلية والأجهزة أمنية لوضع الية لضبط هذه التعديات ، والكفيلة بحل الازمة اذا تم ضبطها .

 

وبين غبيش ان سلطة المياه تتحكم بـ 12 بئرا في جنوب الضفة الغربية ، منها 9 ابار تعمل بشكل متواصل، وسيتم تشغيل البئر العاشر خلال الاسبوع القادم.

 

واوضح غبيش ان هذه الابار تكلف سلطة المياه ميزانية هائلة ، حيث تزيد كلفة صيانتها عن نصف مليون دولار ولا يوجد قطع صيانة لها في السوق المحلي.

 

وذكر غبيش أن هناك مشكلة داخلية تتمثل بكيفية ادارة المياه اضافة للمشاكل الفنية والتقنية والشبكات القديمة وتعتمد الية توزيع الحصص للمياه على مصادر المياه الموجودة في المحافظات ووفرتها وهناك مصادر مياه موجودة في المناطق التي يتحكم فيها الجانب الاسرائيليي ومن الصعب الوصول اليها .

 

انشر عبر