شريط الأخبار

3320 مليار $ حجم تعاملات السوق العالمية بمجال الطاقة المتجددة خلال 10 سنوات

05:19 - 10 تموز / يوليو 2010

 3320 مليار $ حجم تعاملات السوق العالمية بمجال الطاقة المتجددة خلال 10 سنوات

 فلسطين اليوم-وكالات

 قالت هيئة تشجيع الصادرات السويسرية ان حجم تجارة منتجات الطاقة المتجددة سيصل الى 3320 مليار دولار مع حلول عام 2020 مشيرة الى ان هذا المبلغ سيمثل نحو 6 في المئة من حجم التجارة العالمية.

وارجعت الهيئة السويسرية في دراسة نشرتها هنا اليوم هذه الزيادة الى اقبال العديد من الدول على هذا النوع من الطاقة لمواجهة التداعيات السلبية للتغيرات المناخية وضخ استثمارات هائلة في هذا المجال الذي بدأ يدخل أيضا في اطار برامج التنمية الاقتصادية لدول الجنوب.

واكد في هذا السياق المتحدث الاعلامي باسم الهيئة باتريك جيزميديان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أهمية وجود بنك للمعطيات والبيانات التي تجمع المنتجين والمصنعين والخدمات ذات الصلة بالطاقة النظيفة تحت سقف واحد.

وقال ان ذلك يساعد صانعي القرار والمستفيدين من تلك التقنية على تنفيذ مشروعاتهم المرتقبة مشيرا الى أن الشركات السويسرية العاملة في هذا المجال بدأت بالفعل خطوة هامة في هذا الاتجاه.

واضاف ان الأسواق الواعدة في هذا المجال هي الصين والهند وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول الاتحاد الأوروبي مثل بريطانيا وبولندا.

ويقول الخبراء السويسريون ان انتعاش هذا المجال من شأنه أن ينعكس ايجابيا على قطاعات تصنيعية مختلفة في مجالات مثل التعدين والاتصالات والتقنيات الدقيقة وآليات نقل الطاقة وتخزينها.

واشار جيزميديان في هذا الصدد الى أن الدول الصناعية الكبرى اعتمدت مبالغ هائلة لدعم الطاقة النظيفة والمتجددة في اطار 20 برنامج تنشيط اقتصاديا ولم يتم الاستفادة سوى بحوالي 16 بالمئة من تلك الميزانيات. 

انشر عبر