خبر الوزير: فئات جديدة للجرحى ورفع المخصصات إلى راتب يعادل جندي

الساعة 01:48 م|10 يوليو 2010

الوزير: فئات جديدة للجرحى ورفع المخصصات إلى راتب يعادل جندي

 

فلسطين اليوم-رام الله

اكدت انتصار الوزير "ام جهاد " رئيسة مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى رفع سقف مخصصات الجرحى إلى راتب يعادل جندي وزيادة فئات الجرحى المستفيدة من المخصصات وبخاصة ذوي الاعاقة بالإضافة إلى توفير التأمين الصحي الشامل والتعليم مجانا على حساب المؤسسة ويشمل كافة الجرحى دون استثناء.

 

وكشفت ام جهاد خلال حديثها لبرنامج "الوطن كرامه" الذي سيبث شبكة "معا" الاذاعية في الثامنة من مساء السبت عن وجود اكثر 33 الف اسرة شهيد تتقاضى مخصصات من المؤسسة بالاضافة الى 6695 من الجرحى يتقاضون رواتبهم من المؤسسة.

 

وبينت ام جهاد ان مؤسسة رعاية الشهداء والاسرى ترعى اسر شهداء سقطوا قبل انطلاقة الثورة الفلسطينية، كما انها تلتزم بدفع مخصصات لاسر شهداء من غير الفلسطينيين، شاركوا في الحروب المختلفة ضد الاحتلال ، منهم شهداء ايرانيين واتراك ويابانيين وألمان وغيرهم.

 

وتطرقت ام جهاد الى فئات الشهداء والجرحى، حيث بينت وجود اربعة فئات للشهداء وهم شهيد الوطن، وشهيد وشهيد انتفاضة الاقصى والشهيد العسكري والشهيد المدني، واوضحت المخصصات المالية الخاصه بهم.

 

وكشفت انتصار الوزير عن اعتماد الية جديدة لفئة الجرحى، سيبدأ تطبيقها مطلع الشهر المقبل، وبحسب الالية الجديدة فان فئات الجرحى قسمت الى ثلاث فئات، حيث اصبح مخصص الفئة الاولى والتي تصل نسبة العجز عندها من 80 % – 100 % يعادل راتب جندي، بالاضافة الى مخصصات الزوجة والاطفال والتأمين الصحي.

 

اما الحالة الثانية والتي تخص اصحاب العجز من 50% - 79% فقد اصبح المخصص المالي للجريح الاعزب 1000 شيقل، اضافة الى العلاوات الخاصه بالجريح المتزوج.

 

كما اكدت الوزير اعتماد مخصصات للجرحى الذين يصل العجز عندهم لاقل من 49%، حيث سيقدم لهم مبلغ اساسي قدره 750 شيقل بالاضافة الى العلاوات الاجتماعية.

 

واوضحت الوزير وجود فروع مختلفة للمؤسسة في مختلف الدول العربية التي تشهد تواجد للفلسطينيين وخاصه الاردن ولبنان وسوريا.