شريط الأخبار

ما فحوى الرسالة السرية التي بعث بها وزير إسرائيلي للرئيس السوري؟

12:24 - 10 تموز / يوليو 2010

ما فحوى الرسالة السرية التي بعث بها وزير إسرائيلي للرئيس السوري؟

القدس المحتلة- فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة يديعوت احرنوت أن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني ايلون بعث برسالة سرية للرئيس السوري بشار الأسد عبر السيناتور الأمريكي من أصل يهودي "ارلين سبكتر" والذي عرج الأسبوع الماضي على تل أبيب وهو في طريقه إلى دمشق.

وادعت الصحيفة أن السيناتور سبكتر دُعي إلى دمشق بناءاً على طلب من الرئيس السوري حيث تربطه علاقات قديمة بدمشق، في محاولة لفتح قنوات مفاوضات مع إسرائيل.

ومن جهته صرح أيلون "أننا مستعدون لعقد مثل هذه المفاوضات في كل زمان ومكان سراً أو علنا"،ً مضيفاً "انه إذا بادر الأسد بالتوجه إلى حماس بخصوص قضية شاليط وإيقاف تأيده لها ولحزب الله معاً فان ذلك يدلل على توجهه حقيقة نحو السلام".

وقالت أوساط سياسية مطلعة في إسرائيل أن هذه الخطوة لم تأتي من فراغ وإنما جاءت في أعقاب العقوبات التي فرضت على إيران والتي تعتبر سوريا إحدى حليفاتها في المنطقة، لافتين إلى أن إسرائيل تنتظر رداً هاتفياً من سبكتور بهذا الصدد.

وأضافت المصادر أن هذه الخطوة تدلل على حدوث تغيرات في وجهة نظر القيادة السورية فيما يتعلق بالمفاوضات مع إسرائيل.

وأفادت الصحيفة أن هذه الخطوات بدأت منذ حوالي أسبوعين حينما تلقى سبكتور اتصالاً هاتفياً من القصر الرئاسي في دمشق تدعوه لزيارة سوريا في أعقاب مصادقة الرئيس الأمريكي باراك اوباما على قرار فرض العقوبات ضد إيران.

انشر عبر