شريط الأخبار

النجوم العشرة المرشحون لجائزة أفضل لاعب في المونديال

10:27 - 10 تشرين أول / يوليو 2010

النجوم العشرة المرشحون لجائزة أفضل لاعب في المونديال

وكالات- فلسطين اليوم

كشف أمين عام الاتحاد الدولي لكرة القدم الفرنسي جيروم فالك، عن أسماء اللاعبين المرشحين للحصول على جائزة أفضل لاعب في نهائيات مونديال جنوب إفريقيا 2010 التي تختتم بعد غد الأحد في جوهانسبورغ.

 

وتضمنت اللائحة عشرة لاعبين لخلافة صانع العاب فرنسا السابق زين الدين زيدان الذي نال الجائزة قبل أربعة أعوام بقيادة الديوك إلى المباراة النهائية قبل ان يخسروا إمام ايطاليا بركلات الترجيح في مباراة سجل فيها هدف التقدم لبلاده قبل ان يعادل ماركو ماتيراتزي, ثم طرد بسبب اعتدائه على الأخير.

 

وضمت لائحة المرشحين خمسة لاعبين من المنتخبين الاسباني والهولندي اللذين يخوضان المباراة النهائية الأحد على ملعب سوكر سيتي.

 

واختارت لجنة الدراسة الفنية في الاتحاد الدولي الأسماء العشرة وهم دييغو فورلان (الاوروغواي) واسامواه جيان (غانا) ودافيد فيا وتشافي هرنانديز واندريس انييستا (اسبانيا) وليونيل ميسي (الارجنتين) ومسعود اوجيل وباستيان شفاينشتايغر (المانيا) وويسلي سنايدر واريين روبن (هولندا).

 

وسيقوم الصحافيون المعتمدون في البطولة بالتصويت لاختيار اصحاب المراكز الثلاثة, وسيتم الإعلان عن الفائز بعد المباراة النهائية التي تقام بعد غد الاحد.

 

- الفائزون السابقون:

 

1982: باولو روسي (إيطاليا)

 

1986: دييغو مارادونا (الأرجنتين)

 

1990: سالفاتوري سكيلاتشي (إيطاليا)

 

1994: روماريو (البرازيل)

 

1998: رونالدو (البرازيل)

 

2002: أوليفر كان (ألمانيا)

 

2006: زين الدين زيدان (فرنسا)

 

دوس سانتوس ومولر وأيو يتنافسون على جائزة أفضل لاعب صاعد

 

وقع اختيار الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على كل من الألماني توماس ومولر والغاني أندري أيو والمكسيكي جيوفاني دوس سانتوس للمنافسة على جائزة أفضل لاعب صاعد في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا.

 

جاء اختيار اللاعبين الثلاثة بناء على ترشيح لجنة الفيفا المكونة من الفرنسي كرستيان كاريمبو والمدرب الجنوب أفريقي الأسبق جومو سونو والخبراء التقنيين في الفيفا.

 

وأشاد كاريمبو لاعب ريال مدريد السابق بموهبة المكسيكي دوس سانتوس الذي حمل على عاتقه قيادة المنتخب اللاتيني في المباريات المهمة بالموندبال على الرغم من صغر سنه مكتسبا خبرات كبيرة من تجربة لعبه السابقة في برشلونة.

 

وأشار كاريمبو أن مولر (4 أهداف) لعب دورا كبيرا في تأهل منتخب الماكينات لنصف النهائي على الرغم من غيابه للإيقاف عن مباراة إسبانيا, وهو ما قد يحرمه من بعض النقاط قبل إعلان الفائز.

 

وفي نفس السياق أوضح جومو سونو أن اللجنة راجعت المخالفات التي نال عنها مولر الإنذارين, فقد لمس الكرة بيده بدون عمد في واحدة, ونال البطاقة الثانية للتدخل العنيف وهو ما قد يقلل فرصه في الفوز.

 

وفيما يتعلق بالنجم الغاني, أكد كاريمبو أن أيو نجح في اجتياز 85% من اختبارات المسابقة.

 

وتعتمد شروط المسابقة على مشاركة اللاعب بشكل إيجابي مع منتخب بلاده بجانب المجهود الفردي والتمتع بالخلق الرياضي الرفيع.

 

ويمنح الفيفا الجائزة للاعبين الصاعدين بحد أدنى من مواليد 1989 , وكان الألماني لوكاس بودولسكي قد فاز بالجائزة في مونديال 2006 في ألمانيا.

انشر عبر