خبر نتنياهو: الاستيطان سيتواصل بعد سبتمبر‎

الساعة 05:39 ص|09 يوليو 2010

نتنياهو: الاستيطان سيتواصل بعد سبتمبر‎

فلسطين اليوم-وكالات

قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو إلى انه لن يمدد تجميد بناء منازل جديدة في مستوطنات الضفة الغربية الذي فرضه لمدة عشرة اشهر تنتنهي في سبتمبر ايلول.

وعندما سئل في مجلس العلاقات الخارجية ما اذا كان سيمدد التجميد الجزئي الذي فرضه لاقناع الفلسطينيين باجراء مفاوضات قال "اعتقد اننا فعلنا ما يكفي. فلنمض قدما بالمحادثات."

وفي حديثه امام المجلس كرر نتنياهو دعوة الفلسطينيين للانتقال من المحادثات غير المباشرة التي بدأت في مايو ايار بوساطة أمريكية الى مفاوضات مباشرة بشأن قيام الدولة.

لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن "الخطوات الملموسة" التي وعد خلال محادثاته في البيت الابيض يوم الثلاثاء باتخاذها خلال اسابيع لتشجيع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على الانتقال بعملية السلام الى المفاوضات المباشرة.

وقال نتنياهو أمام المجلس المعني بالشؤون الدولية "أعتقد اننا يجب ان ننتهز اللحظة. انها لحظة تحد ولحظة مهمة. لدينا القدرة على التفاوض على السلام."

واضاف "وأنا مستعد للمجازفة" مشددا في الوقت نفسه على ان ذلك لن يؤدي الى اتخاذ اي خطوة من شأنها ان تعرض أمن الكيان للخطر.

وقال "لكننا يجب ان نمضي قدما. يجب ان نوقف كل ما من شأنه التأخير وان نبدأ الان .. الاسبوع القادم .. في غضون اسبوعين .. جعل المحادثات تسير. لاننا لا يمكن ان نكملها الا اذا بدأناها."

وقال نتنياهو انه يزمع "ان يثبت للمتشككين والمنتقدين خطأهم." لكنه أضاف "احتاج لشريك."

وقال ان مستقبل المستوطنات سيتم التعامل معه فيما يطلق عليه محادثات الوضع النهائي مع الفلسطينيين.

وقال نتنياهو في مقابلة مع التلفزيون الامريكي يوم الاربعاء ان حكومته تعتزم التصدي لهذه القضية "على الفور"  بمجرد ان تبدأ المفاوضات المباشرة.