شريط الأخبار

نجاح تحليق أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية لـ 26 ساعة

05:28 - 08 تشرين أول / يوليو 2010

نجاح تحليق أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية لـ 26 ساعة

فلسطين اليوم-وكالات

تمكنت اول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من التحليق لمدة 26 ساعة متواصلة لتحط رحالها صباح اليوم في مطار بايرن العسكري غربي سويسرا.

وبلغ الحد الأقصى لسرعة الطائرة 68 عقدة بينما حافظت على متوسط سرعة بلغ 23 عقدة وتمكنت من الوصول الى ارتفاع اقصاه 8564 مترا فوق سطح البحر.

ويؤكد الخبراء العاملون في المشروع أن نجاح هذه الرحلة هو أمر حاسم لدورة أخرى من المشروع حيث يمكن البدء في اجتياز عوائق تقنية اخرى حيث ستكون المرحلة التالية للطائرة عبور المحيط الأطلسي ثم القيام برحلة العالم وذلك باستخدام النموذج الثاني الذي يدخل في بناء هذا الصيف.

وقال مبتكر الطائرة الملاح السويسري بيرتراند بيكار في أول تصريح له للاعلام "لقد حققت تلك التجربة حلم 11 عاما" موضحا أنها "خطوة حاسمة الى الأمام حيث تعطي المصداقية الكاملة لمصادر الطاقة المتجددة والنظيفة".

من جهته ذكر الطيار اندريه بورشبرغ الذي حلق بالطائرة "لقد عملت طيارا لمدة 40 عاما حتى الآن ولكن هذه الرحلة كانت الأكثر جاذبية في حياتي".

وأعرب بورشبرغ عن سعادته ب"رؤية شروق الشمس والطائرة تحلق 24 ساعة كاملة مع بداية الشعور بالطاقة تتغلغل في الألواح الشمسية مرة أخرى لتهبط تلك الرحلة من دون ان تستخدم قطرة وقود واحدة أو تسبب تلوثا بيئيا".

ومن المتوقع أن تتواصل اختبارات تطوير الطائرة للتحليق لوقت أطول حيث يعتزم مخترعها بيكار والطيار بورشبرغ خوض مغامرة التحليق بها حول العالم مع حلول عام 2014.

يذكر ان فريق العمل التقني والفني المشارك في هذا الانجاز التاريخي يتألف من 70 متخصصا في الطاقة وميكنة الطائرات وتعاونت كبريات المؤسسات البحثية السويسرية والشركات المتخصصة في تصميم وانتاج مكونات الطائرة.

وتزن الطائرة 1600 كيلوغرام وتصل المسافة بين جناحيها نحو63 مترا مغطاة بالكامل بنحو 12000 وحدة خلية شمسية لامتصاص أشعة الشمس. 

 

انشر عبر