شريط الأخبار

جمعية حماية المستهلك تطالب بسن قوانين صارمة لمنع التدخين في الأماكن العامة

03:08 - 08 تموز / يوليو 2010

جمعية حماية المستهلك تطالب بسن قوانين صارمة لمنع التدخين في الأماكن العامة

فلسطين اليوم-رام الله

أكد صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني أن الارتفاع في اسعار السجائر نظرا لارتفاع التعرفة الجمركية لن يؤدي إلى انخفاض الطلب على السجائر وهذا واضح من خلال تجارب سابقة حيث رفعت التعرفة الجمركية من 2009 حتى 2010 اربعة مرات ولم يتوقف الطلب على السجائر ولم يتأثر مستوى التدخين انخفاضا.

 

واضاف هنية أن جمعية حماية المستهلك تنظر باهتمام إلى موضوع الضرار الصحية للتدخين وتسبيبه لأمراض مزمنة، وهي تدعو إلى قوانين صارمة باتجاه منع التدخين في الأماكن العامة تحت طائلة المسؤولية القانونية وهذا الاجراء هو الذي سيؤدي إلى انخفاض الطلب على السجائر ورفع مستوى الصحة العامة في المجتمع الفلسطيني في حماية المستهلك.

 

واشار هنية في معرض تعقيبه على ارتفاع التعرفة الجمركية أن الجمارك الصهيونية ارادت رفع دخل الخزينة الصهيونية من خلال رفع التعرفة الجمركية على السجائر والكحول والوقود، الأمر الذي رفع التعرفة لدينا، ودعا هنية التجار إلى عدم اخفاء السجائر من محلاتهم انتظارا لارتفاع السعار لأن هذا يمس حقوق الاستهلاك.

 

وختم هنية بالدعوة إلى تفعيل العمل بقانون منع التدخين في الأماكن العامة تماما كما يحدث في دول العالم التي باتت تجربتها ناجحة في التخفيف من التدخين والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

انشر عبر