شريط الأخبار

310 دارساً بغزة يتقدمون لامتحاني محو الأمية والتعليم الموازي

01:23 - 08 تشرين أول / يوليو 2010

310 دارساً بغزة يتقدمون لامتحاني محو الأمية والتعليم الموازي

غزة- فلسطين اليوم

عقدت وزارة التربية والتعليم العالي امتحان الاجتياز لبرنامج محو الأمية وتعليم الكبار، وامتحان الاجتياز لبرنامج التعليم الموازي، ويعقد امتحان هذين البرنامجين في كافة محافظات الوطن في توقيت موحد وأسئلة موحدة، حيث أنهت الوزارة كافة الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لاجرائه.

 

ويعقد الامتحان  في البرنامجين المذكورين بعد إنهاء الدارس المستويين الأول والثاني من البرنامج بواقع عامين دراسيين، حيث يحصل الناجح في امتحان محو الأمية وتعليم الكبار على شهادة مصدقة تعادل شهادة السادس الأساسي ، بينما يحصل الدارس الناجح في امتحان الاجتياز لبرنامج التعليم الموازي على شهادة نجاح مصدقة تعادل الصف التاسع الأساسي.

 

وتقدم لامتحان محو الأمية في المحافظات الجنوبية (246) دارساً ودارسة منهم (144) من الذكور، و(102) من الإناث في مدارس مديريات التربية والتعليم الست، كما تقدم لامتحان التعليم الموازي (64) دارسا ودارسةً منهم (36) من الذكور ، (28) من الإناث.

 

وعقد امتحان الاجتياز لبرنامج التعليم الموازي لمدة ثلاثة أيام لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والثقافة الحياتية الرياضيات والعلوم العامة والتكنولوجيا والمواد المهنية ( التجاري والصناعي والزراعي ) .

 

و على صعيد امتحان الاجتياز لبرنامج محو الأمية فقد عقد الاختبار في  مباحث اللغة العربية والرياضيات والثقافة العامة.

 

الجدير بالذكر أن التعليم الموازي برنامج تقدمه وزارة التربية والتعليم العالي للذين انقطعوا عن الدراسة بعد المرحلة الابتدائية ويرغبون في استكمال دراستهم حيث يحصل المتقدم بعد الدراسة لمدة عامين على شهادة  مصدقة   تعادل امتحان المستوى للصف التاسع.

 

وفي سياق متصل قام د. علي خليفة مدير عام الإدارة العامة للتعليم العام بالوزارة وأ. زهير سالم مدير دائرة التعليم العام بالإضافة إلي أ. سمية النخالة مدير تربية وتعليم شرق غزة والنائب الفني لمدير التربية والتعليم أ. نصر سهمود وأ. زكريا خليفة رئيس قسم التعليم العام بالمديرية بتفقد قاعات اختبار التعليم الموازي بمدرسة هاشم الأساسية للبنات .

 

و عبر د. علي خليفة عن فخره واعتزازه بطلاب التعليم الموازي بشكل عام الذين يسعون جاهدين للنجاح والتقدم العلمي , متمنيا أن يكون النجاح حليف كل الطلبة.

 

وأكد د. خليفة بأن الوزارة لن تدخر جهداً وستذلل الصعاب أمام هذه الشريحة من أبنائنا لتعويض ما فاتهم من فرص التعليم كي يكونوا معول بناء للوطن. مشيدا في الوقت نفسه بالذين نفذوا برنامج التعليم الموازي لافتاً النظر بأن هناك طلابا من التعليم الموازي حصلوا علي الثانوية العامة وتميزوا في دراستهم الجامعية .

 

من جانبها تحدثت أ. النخالة عن أن هذا البرنامج يقدم خدمة جيدة لطلابنا كي يتمكنوا من تعويض ما فاتهم ويفتح المجال أمامهم كي يلتحقوا بالجامعات في المستقبل القريب ,كما ثمنت دور وزارة التربية والتعليم العالي لما تقدمه من خدمات وجهد .

 

و شكرت النخالة الضيوف متمنيةً تكرار مثل هذه الزيارات في المستقبل، كما توجهت بالشكر والامتنان لكل من قدم الدعم لبرنامج محو الأمية وتعليم الكبار والتعليم الموازي.

انشر عبر