شريط الأخبار

عشرات القتلى والجرحى بهجوم استهدف زوار مرقد الإمام الكاظم بالعراق

09:52 - 08 كانون أول / يوليو 2010


عشرات القتلى والجرحى بهجوم استهدف زوار مرقد الإمام الكاظم بالعراق

وكالات- فلسطين اليوم

أعلنت مصادر شرطية اليوم أن العشرات من زوار مرقد الإمام موسى الكاظم قتلوا في سلسلة اعتداءات في بغداد أمس.

وقال مصدر في الشرطة إن انتحاريا هاجم حشدا من زوار المقدسات الشيعية في العراق كانوا في طريقهم إلى مرقد الإمام موسى الكاظم أمس مما أدى إلى مقتل 25 شخصا على الأقل وإصابة 62.

يأتي ذلك على الرغم من الوجود الأمني الكثيف خلال الاحتفال بمولد الإمام موسى الكاظم. ووقع الهجوم على مقربة من جسر الأئمة الذي قتل عليه ألف من زوار المقدسات الشيعية في تدافع خلال المناسبة ذاتها عام 2005 بعد إشاعات عن وجود قنبلة.

وأوضح مصدر في الشرطة ان قذائف هاون استهدفت زوار الإمام موسى الكاظم في منطقة الشعلة ببغداد قتل على أثرها احد الزوار وجرح تسعة آخرون.

كما أصيب عدد آخر من الزوار بانفجار عبوة ناسفة استهدفتهم في منطقة الفضيلية جنوب شرقي بغداد.

وأضاف المصدر ان عبوة ناسفة أخرى زرعت على جانب الطريق في منطقة الدورة جنوبي بغداد، استهدفت مواكب الزائرين أدت إلى إصابة ثلاثة منهم بجروح. وقتل ثلاثة من الزوار، وأصيب ثمانية آخرون بجروح نتيجة سقوط قذيفتي هاون في ساحة عبد المحسن الكاظمي بمنطقة الكاظمية شمالي بغداد.

وبدأ مئات الآلاف من الزوار الشيعة من مختلف محافظات العراق بإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم (الإمام السابع لدى الشيعة)، التي توافق اليوم الخميس، وسط إجراءات أمنية مشددة أدت إلى إغلاق عدد من الطرق والشوارع، وإعلان اليوم عطلة رسمية.

وخلال الفترة التي أعقبت الغزو الأمريكي، تعرض الزوار الشيعة الذين يتوافدون إلى المدن المقدسة في المناسبات الدينية إلى أعمال عنف مختلفة خلال مسيراتهم.

وجاءت الهجمات بعد يومين من ثلاثة انفجارات هزت المنطقة الخضراء في بغداد أثناء زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين. وبعد هجوم آخر فجرت فيه انتحارية نفسها في مجمع محافظة الأنبار الأحد، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، وإصابة 23 آخرين.

 

انشر عبر