شريط الأخبار

مسؤول فلسطيني : نتوقع ان تبدأ الإدارة الأمريكية بالضغط علينا قريبا

08:26 - 08 حزيران / يوليو 2010

مسؤول فلسطيني : نتوقع ان تبدأ الإدارة الأمريكية بالضغط علينا قريبا

فلسطين اليوم-وكالات

قال مسؤول فلسطيني رفيع لـ 'القدس العربي' امس ان كل الدلائل تشير الى ان الادارة الامريكية ستضغط من جديد خلال الايام القادمة على السلطة الفلسطينية للقبول باجراء مفاوضات مباشرة مع اسرائيل، بسبب فشل جولات الحوار غير المباشرة، في الوقت الذي لمح فيه وزير الجيش ايهود باراك الى احتمال تمديد عملية تجميد الاستيطان حال انطلقت المفاوضات المباشرة.

وبحسب المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه فقد اشار الى ان السلطة تتوقع ان تبادر الادارة الامريكية الى هذا الامر في ضوء المستجدات الاخيرة التي تمثلت في الاعلان عن عدم احراز اي تقدم في المفاوضات غير المباشرة، ولقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الامريكي باراك اوباما، وطلبه قبل ذلك ببدء التفاوض المباشر.

وكشف المسؤول الفلسطيني ان المبعوث الامريكي لعملية السلام جورج ميتشل سعى خلال الجولتين الماضيتين للمنطقة الى اقناع الرئيس محمود عباس بقبول الدخول في هذه المفاوضات، لافتا الى ان ميتشل وعد السلطة بالحصول على 'تسهيلات يومية' في الامور الحياتية، دون ان يقدم اي تعهد سياسي يضمن مطالب الفلسطينيين في حال تنصلت اسرائيل من تفاهمات عملية السلام.

ولفت الى اللقاء الذي جمع قبل يومين رئيس الوزراء حكومة رام الله سلام فياض بوزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك، الذي قال انه كان باشراف وتخطيط من ميتشل، مشيرا في ذات الوقت الى ان القيادة الفلسطينية تتوقع ان تعمل الادارة الامريكية على تنسيق لقاءات اخرى مشابهة خلال الفترة المقبلة ضمن عملية التحضير للمفاوضات المباشرة.

واشار الى ان الرئيس محمود عباس سيبدأ سلسلة اتصالات عربية، خاصة مع زعماء الدول الاعضاء في لجنة المتابعة العربية التي وافقت قبل شهرين على الدخول في مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل لمدة اربعة شهور، وربطت الدخول في التفاوض المباشر باحراز تقدم في تلك المفاوضات.

واوضح ان الرئيس عباس يأمل في ان يلاقي دعما حقيقيا لموقفه الذي يطالب بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية والقدس والبدء من النقطة التي انتهت عندها عملية التفاوض المباشرة في عهد حكومة اسرائيل السابقة، واحراز تقدم في ملفي الامن والحدود، قبل الدخول في المفاوضات المباشرة مع حكومة نتنياهو.

وقال صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير في تصريح صحافي 'اذا اعلن نتنياهو وقف الاستيطان بشكل كامل وحصل تقدم في موضوعي الامن والحدود سنذهب الى مفاوضات مباشرة'، مطالبا في ذات الوقت نتنياهو بالاختيار بين 'الاستيطان والسلام'، مؤكدا انه 'لا يمكن ان يكون سلام في ظل الاستيطان'.

وكان الرئيس الامريكي اوباما اكد عقب لقائه اول من امس
انشر عبر