شريط الأخبار

المياه المخصصة للخليل لا تلبي نصف احتياجاتها

10:13 - 07 تموز / يوليو 2010

المياه المخصصة للخليل لا تلبي نصف احتياجاتها

فلسطين اليوم: الخليل

قال رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي، إن كمية المياه التي تصل محافظة الخليل، لا تلبي نصف احتياجات المواطنين فيها.

 

وأوضح العتيلي أن هذا المؤتمر يأتي ضمن اهتمامات الرئيس محمود عباس وحكومته، في مشكلة المياه بمحافظة الخليل، واستكمالا لسلسة العمل المتواصل لسلطة المياه التي تولي اهتماما خاصا لمحافظة الخليل التي تعتبر من أكثر المحافظات التي تعاني من شح المياه مع بداية هذا الصيف.

 

وأشار العتيلي إلى أن  وفدا من سلطة المياه برئاسته، يقيم في المحافظة منذ أيام، بهدف تدارس وبحث هذه المشكلة مع محافظ الخليل، والهيئات المحلية، والمؤسسات الرسمية، والأمنية في السلطة الوطنية.

 

وأكد العتيلي أن الجانب الإسرائيلي يتحمل الجزء الأكبر من تفاقم مشكلة المياه، من خلال منع سلطة المياه العمل على حفر آبار جديدة لسد حاجة المحافظة من المياه، والتي تقدر بـ50 ألف متر مكعب يوميا، إلى جانب سياسة الاحتلال في استنزاف المياه وسيطرتها على الأحواض المائية بالضفة الغربية، وعدم السماح لمصلحة سلطة المياه، والأجهزة الأمنية في وقف التعديات الجارية على الخطوط الناقلة للمياه عبر المناطق التي تخضع للسيطرة الإسرائيلية.

 

وقال إن سلطة المياه تبذل جهودا حثيثة وفق آليات وخطط، لتوزيع المياه لكافة التجمعات السكانية بالمحافظة، موضحا أن هناك حملة ستنطلق اليوم، لوقف التعديات على خطوط المياه، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، والنيابة العامة التي ضبطت 600 وصلة غير قانونية في حملتها السابقة.

 

وأوضح العتيلي أن محافظة الخليل تزود بالمياه من خلال 11 بئرا تحت سيطرة سلطة المياه، وبئران يتبعان لبلدية الخليل، بمعدل ضخ يومي يصل  لـ25 ألف متر مكعب يوميا، خمسة آلاف متر مكعب مخصص منها لمحافظة بيت لحم، إلى جانب كمية المياه المشتراة من شركة 'ميكروت' الإسرائيلية، والتي تصل إلى ثلاثين ألف مترا مكعبا يوميا.

وتطرق إلى ظاهرة التعديات على الخطوط الرئيسية الناقلة للمياه، عبر المناطق الخاضعة تحت السيطرة الإسرائيلية، مبينا أن نصف الكميات التي تضخ للمحافظة يتم سرقتها واستخدامها للأغراض الزراعية أو بيعها عبر الصهاريج للمواطنين الذين لم تصلهم المياه.

 

وأضاف أن هناك العديد من المشاريع التي تشرف عليها سلطة المياه، بهدف إيجاد الاستقرار والأمن المائي في الضفة الغربية، وقطاع غزه، من بينها مشروع بقيمة 25 مليون يورو، لتشغيل وصيانة آبار الجنوب، وزيادة طاقتها الإنتاجية، وتأهيل بئر ضخ سعير شمال المحافظة.

 

وأوضح أن سلطة المياه ستعمل على تزويد محافظة الخليل، بصهاريج مياه مطابقة للمواصفات الصحية والقانونية، للعمل على تزويد التجمعات السكانية التي لا تصلها المياه لا سيما مناطق ريف دورا، وسيكون تكلفة الصهريج تساوي تكلفة المياه المشتراة من البلدية، بدعم من الحكومة، لضمان وصول المياه إلى كل البيوت.

 

انشر عبر