شريط الأخبار

لجنة لكشف أضرار الحرائق "الإسرائيلية" على حدود الأردن

07:52 - 07 تشرين أول / يوليو 2010

تشكيل لجنة للكشف عن أضرار الحرائق "الإسرائيلية" على حدود الأردن

فلسطين اليوم: وكالات

كشف وزير الزراعة الأردني المهندس سعيد المصري عن اجتماع لجنة فنية متخصصة مشتركة من الاردن واسرائيل اليوم على الحدود بين عمان وتل ابيب للكشف عن حجم الاضرار التي تسببت بها الحرائق الاسرائيلية في احدى المناطق الحدودية.

 

ونقلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن المصري قوله ان اللجنة الفنية سترفع تقريرها اليوم الى الحكومتين الاردنية والاسرائيلية للتنسيق بينهما لحل مشكلة الحرائق التي ادت الى اتلاف مساحات من الاراضي الزراعية الاردنية.

 

وكان وزير الزراعة الأردني قال في وقت سابق لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان حكومته تدرس تقديم شكوى دولية ضد اسرائيل لتعنتها حيال ملف الحرائق الحدودية في وادي الاردن.

 

و أوضح ان "مجلس الوزراء سيناقش موضوع التقدم بالشكوى وسنلجأ لمنظمة الأمم المتحدة للمطالبة بالتعويض" مؤكدا "نية الحكومة لدراسة تعويض المزارعين المتضررين من الحرائق للسنة الحالية والسنوات التي سبقتها استنادا لتقرير لجنة حصر أضرار الحرائق الاسرائيلية في وادي الأردن المقرر اعلانه اليومين المقبلين".

 

يذكر ان اسرائيل تقوم سنويا بإشعال ما عرف ب"حرائق الصيف" في منطقة (الأغوار) الحدودية في المزارع المحاذية لنهر الأردن بذريعة مراقبة الحدود وكانت الحرائق بلغت ذروتها في شهري يونيو ويوليو العام الماضي.

 

وخلفت الحرائق الحدودية على مدى السنوات الماضية خسائر مادية وعينية كبيرة في مزارع الحمضيات و بيادر القمح والشعير وأشجار مثمرة يزيد عمرها على 50 عاما.

انشر عبر