شريط الأخبار

عريقات: مفتاح الانتقال للمفاوضات المباشرة بيد الجانب الصهيوني

04:16 - 07 كانون أول / يوليو 2010


فلسطين اليوم-أريحا

بحث الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، مع أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي ارلين سبكتر عن الحزب الجمهوري، وروبرت كيسي، وجين شاهين، وادوارد كوفمان عن الحزب الديمقراطي، يرافقهم القنصل الأميركي العام دانيال روبنستين، اليوم، آخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية.

 

وأكد عريقات أن مفتاح الانتقال للمفاوضات المباشرة بيد رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، وفي اللحظة التي يوافق فيها على وقف النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس، واستئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها في كانون الأول/ ديسمبر 2008، حول كافة قضايا الوضع النهائي (القدس، الحدود، المستوطنات، واللاجئين، والأمن، والإفراج عن المعتقلين، والمياه) سيصار إلى محادثات مباشرة.

 

وشدد عريقات على أن وقف النشاطات الاستيطانية هو التزام على حكومة نتنياهو وليس شرطاً فلسطينياً، وكذلك بالنسبة لاستئناف المفاوضات عند النقطة التي توقفت عندها المحادثات في كانون الأول/ ديسمبر 2008.

 

وأشار عريقات إلى أن رئيس السلطة محمود عباس يبذل كل جهد ممكن لإنجاح مساعي المبعوث الأميركي جورج ميتشيل، وإحداث التقدم المطلوب في قضيتي الحدود والأمن للانتقال إلى  المحادثات المباشرة.

 

 

 

انشر عبر